احكام بالسجن صدرت اليوم في اتيوبيا بحق رجال الجيش للتخطيط للانقلاب.

أديس أبابا: أدانت محكمة اثيوبية 27 من رجال الجيش العاملين والسابقين بتهم التخطيط للانقلاب وتهم أخرى تصل عقوبتها أيضا الى الاعدام.

وقال ميكونين بيزابيه الناطق باسم وزير العدل quot;أدين الرجال بعدة جرائم تضمنت التآمر لقتل مسؤولين حكوميين والتامر لاعطاء تعليمات للجيش بعدم اطاعة أوامر الحكومة.quot; وأضاف quot;العقوبة القصوى لهذه الجرائم هي الاعدام.quot;

وكان 13 شخصا اخرين ادينوا غيابيا بنفس التهم في أغسطس اب. وضمت هذه المجموعة برهانو نيجا الاميركي المولود في اثيوبيا والذي يدرس الاقتصاد في جامعة باكنل في فيلادلفيا. فيما برئ ستة رجال من كافة التهم.

وحذر القاضي ادم ابراهيم أقارب المتهمين من quot;العويل أو ابداء التعاطفquot; لدى اعلان الحكم لكن بعضهم بكى عندما صدر الحكم بادانة الرجال.

وأحاط العشرات من رجال الشرطة بقاعة المحكمة ورافقوا المدانين الى حافلات كانت تنتظرهم.

وانتخب برهانو رئيسا لبلدية اديس ابابا في الانتخابات الاثيوبية الاخيرة عام 2005 لكنه سجن مع عدد من قادة المعارضة بسبب طعنهم في فوز الحكومة في الانتخابات واتهموا جميعا بتدبير احتجاجات بالشوارع.

وقتلت قوات الامن ما يقرب من 200 محتج قال رئيس الوزراء ملس زيناوي انهم كانوا في طريقهم الى مبان حكومية من أجل الاطاحة به.

وصدر عفو عن برهانو عام 2007 وذهب الى الولايات المتحدة حيث أسس حركة quot;15 مايو (أيارquot;) المعارضة والتي تحمل اسم اليوم الذي أجريت فيه الانتخابات عام2005.