دعا الهاشمي رئيس الوزراء نوري المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة بتنفيذ امر اعتقال امر لواء عسكري حمله مسؤولية اعدام 17 شابا عراقيا في منطقة ابو غريب غرب العاصمة بغداد .

لندن: قال نائب الرئيس العراقي طارقالهاشمي في رسالة الى المالكي ان امر اللواء 24 العقيد رحيم كريم رسن ومساعدوه قاموا باعتقال شبان ثم نفذوا بهم الاعدام . واضاف أن quot; الجريمة البشعة التي طالت الأبرياء في قرية اسعدان التابعة لقضاء أبو غريب تحمل مدلولات خطيرة لا تقل عن سواها من الجرائم المدبرة التي تؤكد أن يد الإرهاب لازالت طليقة ولديها إمكانية اختيار الأهداف والتوقيت والوسيلة لتنفيذ جرائمهم والإفلات من العقابquot;. وأضاف quot;فجعنا بجريمة جديدة طالت مواطنين أبرياء معروفون بمواقفهم الوطنية في التصدي للإرهابيين وكان لهم دور عظيم الأهمية في حفظ الأمن بمنطقتهم والمناطق المجاورة في ظل عجز القوات الأمنية المتواجدة المتمثلة باللواء 24 عن فعل أي شيء يذكر لحماية المواطنين أو حتى نجدتهم بعد وقوع الجريمةquot;.

وأوضح أن quot;تلك القوات ساهمت في إضعاف المواطنين وحرمانهم من وسائل الدفاع المشروعة عن النفس وأكثر من ذلك أنها نفذت مداهمات عشوائية في الليل والنهار ودون أي اعتبار لتداعيات ذلك على الوضع المعنوي للمواطن بحيث إنها أرهقت المواطنين بالشكل الذي لم يعد بإمكانهم الفرز وتحديد الجهات الضالعة في هذه الجرائمquot; . ودان بشدة quot;ممارسات العقيد رحيم كريم رسن آمر اللواء 24 وبعض منتسبيه ضد أهالي أبو غريب وقبل ذلك ممارساته ضد المواطنين الآمنين في حي العدل وحي الجامعة وحي الخضراءquot; .. مشددا على ضرورة محاسبتهم في ضوء استغاثة المواطنين من إجراءاته التعسفية ضدهم.

و أشار الهاشمي الى ورود معلومات مؤكدة تشير إلى صدور أمر قضائي بالقبض على امر اللواء ومساعديه quot;إلا أن هناك جهات تتستر عليه وتحميه وتحول دون تنفيذ مذكرة القبضquot; . ودعا المالكي إلى تنفيذ إلقاء القبض بحق العقيد رحيم كريم رسن فورا وتبديل اللواء 24 بآخر يتمتع بسمعة حسنة وثقة الأهالي بهquot; .. مطالبا بأجراء تحقيق فوري بالحادث واعلان نتائجه اضافة الى ايصال رسالة اطمئنان الى ألاهالي الذين صدموا بالحادث. واعتبر نائب رئيس الجمهورية العراقية في ختام رسالته الى رئيس الوزراء الموضوع quot;هاما وخطيرا ويستلزم توجيه الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمةquot;.

وكان مسلحون يرندون ازياء القوات الامنية العراقية الرسمية ويستقلون سياراتهم قد قاموا الاسبوع الماضي بأعتقال 17 شابا في منطقة ابو غريب قيل انهم من عناصر الصحوات السنية التي شكلتها القوات الاميركية لمواجهة مسلحي القاعدة ثم قاموا باعدامهم quot;بدم باردquot; على حد قول الهاشمي .