يؤكد الرئيس الإسرائيلي أن هناك تقدما في صفقة شاليت، وقال في تصريحات غداة عودته من القاهرة اليوم الأحد: الجميع يعلمون أن هناك تقدما وأمل ينجح الأمر.

القدس: اكد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد ان هناك quot;تقدماquot; في المفاوضات للافراج عن الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة منذ اكثر من ثلاثة اعوام، آملا ان تؤدي هذه المفاوضات الى نتيجة ايجابية. وقال بيريز العائد من زيارة للقاهرة للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي quot;الجميع يعلمون ان هناك تقدما، وامل ان ينجح الامرquot;.

ولم يدل الرئيس الاسرائيلي بتفاصيل اضافية. وبيريز هو المسؤول السياسي الوحيد في اسرائيل الذي تحدث عن هذا الملف في الايام الاخيرة. ويتكتم الجيش الاسرائيلي على المراحل التي بلغتها المفاوضات بين الدولة العبرية وحركة حماس التي تحتجز شاليط عبر وسيط الماني.

وتجري هذه المفاوضات خصوصا في القاهرة. من جهته، برر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي هذا التكتم، وقال للتلفزيون الاسرائيلي الاحد ان تسريب المعلومات quot;سبق ان تسبب باضرارquot;. واستندت وسائل الاعلام الاسرائيلية الى معلومات اوردتها قناة العربية الفضائية التي نقلت عن quot;مصادر مطلعة في حركة حماسquot; ان تقدما تم احرازه للافراج عن شاليط.

واضافت القناة ان الوسيط الالماني سلم اسرائيل لائحة باسماء معتقلين فلسطينيين تطالب حماس بالافراج عنهم مقابل اطلاق شاليط. وتابعت ان حماس ستجتمع الاثنين quot;لبحث تفاصيل الاتفاقquot;. والتقى بيريز في القاهرة الاحد الرئيس المصري حسني مبارك. ولم يتطرق الرئيسان خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك الى قضية شاليط.

وفي 25 حزيران/يونيو 2006، قامت ثلاث مجموعات فلسطينية بينها الجناح المسلح لحركة حماس باسر غلعاد شاليط على مشارف قطاع غزة.