quot;لوموند دبلوماتيكquot; الفرنسية تصدر بالكردية

ظهرت في جنوب شرق تركيا للمرة الأولى لوحات مرور باللغتين التركية والكردية بمبادرة أطلقتها بلدية دياربكر إستجابة لتوجهات الحكومة تجاه حقوق الأكراد.

دياربكر: تظهر لوحات مرور باللغتين التركية والكردية في جنوب شرق تركيا اسماء القرى التابعة لبلدية دياربكر كبرى مدن جنوب شرق الاناضول الذي تقطنه غالبية كردية. وقال مصدر في بلدية دياربكر ان 82 قرية سيشملها هذا الاجراء، غير ان اللوحات ما زالت تشير الى دياربكر بالاسم التركي فقط.

وبدا العمل بهذا المشروع منذ شهر. لكن التصريحات الاخيرة لوزير الداخلية بشير اتالاي سرعت التنفيذ، كما قال المصدر عينه، مؤكدا ان السكان كانوا يستخدمون الاسماء الكردية للقرى في حياتهم اليومية.

وازاح وزير الداخلية التركي الستار في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري عن الخطوط العريضة للخطة الاصلاحية الرامية الى تعزيز حقوق السكان الاكراد، ومنها امكانية العودة الى الاصول الكردية للاسماء. ولم يقدم حتى الان اي مشروع بهذا الصدد الى مجلس النواب.

ويكسر هذا القرار ما كان يعتبر من المحرمات في تركيا لمدة طويلة، وتحديدا في ما يتعلق بالعودة الى كلمات كردية تنطوي على حروف كانت ممنوعة من التداول بسبب عدم وجودها في الابجدية التركية.

وما زال استخدام اللغة الكردية محظورا في الادارات الرسمية والحياة السياسية رغم ان المشروع الذي كشف عنه الوزير التركي يتضمن السماح للاحزاب السياسية باستخدام اللغة الكردية. وتسعى الحكومة التركية المنبثقة عن التيار الاسلامي، منذ سنوات الى اجراء اصلاحات لتعزيز حقوق الاكراد وسحب تاييدهم لحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل السلطات التركية منذ 1984.