قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


شكا اوجلان الذي يمضي عقوبة السجن المؤبد في تركيا لمحاميه من ظروف سجنه الجديدة بسبب ضيق المكان بعد نقله الى سجن يتيح له الاختلاط بسجناء اخرين.

انقرة: زعيم ومؤسس الحزب العمال الكردستاني الزعيم الكردي عبد الله أوجلان المحتجز في سجن جزيرة امرالي (شمال غرب) منذ الحكم عليه عام 1999، نقل في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الى زنزانة اصغر في السجن نفسه. كما نقل مؤخرا خمسة سجناء ادينوا بالانتماء الى الحزب الى السجن لكسر عزلة اوجلان، استجابة لطلب لجنة مكافحة التعذيب في مجلس اوروبا.

وقال اوجلان (61 عاما) لفريق محاميه الذي يزوره بانتظام quot;لا يمكنني التنفس هنا، واعاني من مشكلات تنفسية. ظروف (احتجازي) اسوأ مما كانت عليهquot;، بحسب الوكالة. وتابع قائد المتمردين الاكراد quot;اجهل الى متى يمكنني احتمال هذه الظروف التي تجعلني بين الحياة والموتquot;، مؤكدا انه يعيش في ما يشبه quot;القبرquot;.

وبموجب القانون التركي، بات يحق لاوجلان التواصل مع السجناء الاخرين في اماكن النشاطات المشتركة لمدة عشر ساعات اسبوعيا. واعتبرت لجنة مكافحة التعذيب الاوروبية بعد عدة زيارات الى امرالي ان ظروف سجن اوجلان جيدة غير انها انتقدت انقرة على عزله.

وتعتبر تركيا حزب العمال الكردستاني مجموعة ارهابية، منذ حمل السلاح عام 1984 للحصول على استقلال جنوب شرق الاناضول حيث اكثرية السكان من الاكراد. واسفر النزاع عن مقتل حوالى 45 الف شخص بحسب الجيش التركي.