كشفت نائبة رئيس اللجنة القانونية بمجلس النواب العراقي اليوم عن وجود 3 الاف معتقل عراقي من بين 37 الف و500 معتقل حاليا في السجون العراقية والاميركية بدون وثائق تحقيق .

لندن: قالت النائبة العراقية شذى العبدوي عقب تفقد وفد نيابي برئاسة رئيس البرلمان اياد السامرائي لمعتقل بجانب الرصافة في بغداد quot;ان الزيارة جاءت بناء على زيارات سابقة وتقارير واجتماعات مستفيضة بهذا الجانب ورفعت كل التقارير إلى رئيس مجلس النواب حيث كانت هناك مشاكل عالقة وتحتاج إلى تدخل كل الجهات من أجل حل ملف المعتقلين والذي أصبح من الملفات الشائكة في العراقquot;.

واشارت النائبة quot;أن المشكلة بدأت مع بداية الاحتلال بسبب الإعتقالات العشوائية من قبل الأميركان وأثناء تطبيق خطة فرض القانون حيث كثرت هذه الإعتقالات بموجب قانون مكافحة الإرهابquot;. واكدت أن أغلب الاعتقالات تمت دون أوامر قضائية نجم عنها اعتقال حوالي 30 الف عراقي حاليا في السجون العراقية اضافة الى 7500 معتقل لدى القوات الاميركية كما نقل عنها مكتب اعلام جبهة التوافق التي تنتمي اليها النائبة في بيان صحافي الى quot;ايلافquot;. واوضحت ان كلمة معتقل أو موقوف هو كل من لم يحكم ولم تعرض أوراقه على قاضي تحقيق داعية الى تدخل عدة أطراف لحل مشكلة هؤلاء الموقوفين .

واضافت العبوسي quot;أنه كانت لدينا اجتماعات مع رئيس مجلس النواب ووزير العدل ووزيرة حقوق الإنسان وشكلت لجان بهذا الجانب ومتابعات بشكل أسبوعي واجتماعات مستمرة ولكن كانت هناك بعض الملفات منها وجود ما يقارب 3000 معتقل دون أوراق تحقيقية حيث طالبت وزارة العدل بإيجاد صيغة لحل هذه المعضلة وكانت هنالك مطالبات بتوحيد جهة الاعتقال .

وطالبت الجهات المعنية بضرورة اعادة العمل بالنظام الدراسي من أجل أن يكمل المعتقل أو السجين دراسته في المعتقل موضحة quot;ان هذا سياق معمول به في كل دول العالم ومن شأنه إن يشجع المعتقل على العودة بشكل سليم إلى المجتمع العراقي الذي نتمنى إن يساهم في بنائهquot;.

وشددت نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان على ضرورة الإستجابة لمطالب المعتقلين بأن يتم عرضهم على القضاء quot;حيث هنالك الكثير منهم ممن قضوا سنوات دون إن تعرض قضاياهم على المحاكم إضافة الى قلة الخدمات الصحية ورداءة نوع الطعام الذي يقدم لهم .