بعد أن استبعد رئيس الوزراء الباكستاني ان يكون بن لادن موجود في باكستان قال معتقل لدى السلطات انه يملك معلومات عن المكان الذي تواجد فيه زعيم تنظيم مطلع العام.

إسلام آباد: قال مسلح من طالبان معتقل لدى السلطات الباكستانية انه يملك معلومات عن المكان الذي تواجد فيه زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن مطلع العام الحالي. ورغم ان مزاعم هذا المعتقل لا يمكن التثبت منها، الا ان خبيرا امريكا بارزا قال ان تصريحات هذا المعتقل جديرة بالتمحيص والتدقيق.

وقال هذا المعتقل انه التقى مع بن لادن عدة مرات قبل احداث الحادي عشر من سبتمبر/ ايلول في الولايات المتحدة. واضاف انه اجتمع في وقت سابق من هذا العام بشخص يقول انه موثوق قال بدوره انه شاهد بن لادن قبل 15 او 20 يوما في منطقة افغانية قريبة من الحدود مع باكستان.

واضاف انه في عام 2009، وفي يناير/كانون الثاني او فبراير/ شباط على وجه التقريب، اجتمع مع صديق له، وان هذا الاخير قال له انه جاء من اجتماع مع بن لادن، وانه quot;يستطيع ترتيب اجتماع لي معهquot;.

وحسب رواية هذا المعتقل فإن هذا الصديق هو من رجل من قبيلة محسود مسؤول عن تنظيم كيفية مقابلة ناشطين من القاعدة في الخارج لبن لادن. وقال المعتقل ان صديقه quot;يساعد اعضاء القاعدة القادمين من بلدان اخرى على الوصول الى الشيخ (بن لادن) حتى يوجه لهم النصح حول ما يتم التخطيط له في اوروبا واماكن اخرىquot;.

واضاف ان quot;الشيخ لا يبقى في مكان واحد ابدا، وبما ان هذا الصديق قادم من غازني، فانا افترض ان الشيخ كان هناكquot;. يشار الى ان ولاية غازني في شرقي افغانستان تحولت تدريجيا الى احدى المعاقل القوية لطالبان، واصبحت اجزاء واسعة منها مناطق شبه ممنوعة على قوات التحالف الغربية والافغانية.

هذا وقال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني يوم أمس الخميس ان بلاده لا تعتقد أن بن لادن مختبيء داخل حدودها مدافعا عن جهود بلاده للقضاء على تنظيم القاعدة. وطالب جيلاني بمزيد من التوضيحات بشأن خطط الولايات المتحدة لزيادة أعداد القوات في افغانستان.

ويعتقد محللو الاستخبارات ان ابن لادن يأوي على الارجح في مناطق قبلية باكستانية بالقرب من حدودها مع افغانستان وهي منطقة تنشط فيها الحكومة الباكستانية تحت ضغط من الغرب للقضاء على نفوذ القاعدة وحركة طالبان.

وكان جيلاني يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون الذي دعا باكستان الاسبوع الماضي لبذل المزيد لملاحقة مقاتلي تنظيم القاعدة والعثور على ابن لادن. وقال quot;أشك في صحة المعلومات التي توردونها لانني لا أعتقد أن اسامة بن لادن في باكستان.quot;

وفي وقت لاحق قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي انه ليس معروفا أين يوجد ابن لادن او هل هو حي أم لا. وقالت لراديو بي.بي.سي quot;لا أحد يعرف أين هو. واذا كان لديكم معلومات فنود أن نعرفها.quot; واضاف قوله quot;لا أحد راه وليس لدينا معلومات مؤكدة هل هو في باكستان أم في خارجها وهل هو ميت أم حي.quot;

ونفى جيلاني صحة ما تقوله بريطانيا من ان معظم مؤامرات القاعدة على بريطانيا تجد جذورها في باكستان مستشهدا بما تحقق من تقدم في محاربة المتشددين في مناطق مثل جنوب وزيرستان.