صورة الفيديو الذي بثته شبكة اسلامية

واشنطن:دعا أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الأميركيين أن يراجعوا حلف بلادهم مع إسرائيل إذا أرادوا تفادي هجمات جديدة. وقال زعيم القاعدة في تسجيل صوتي تم بثه على موقع إسلامي على الانترنت يوم الاثنين بعد يومين من إحياء الولايات المتحدة لذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001 إنه لا يوجد تغيير حقيقي في السياسة الأميركية لأن الرئيس باراك أوباما احتفظ بأشخاص مثل وزير الدفاع روبرت غيتس من إدارة الرئيس السابق جورج بوش. وقال بن لادن إنه يخص بالذكر في كلمته هذه ذوي المصابين في تلك الأحداث، واعتبر المطالبة بفتح تحقيق في أسبابها الخطوة الأولى المهمة في الاتجاه الصحيح.

ودعا اسامة بن لادن الى الضغط على البيت الابيض لانهاء الحرب في العراق وافغانستان وذلك في quot;رسالة الى الشعب الاميركيquot; بثها موقع السحاب اداة القاعدة الاعلامية، على ما افاد مساء الاحد مركز انتل سنتر الاميركي للبحوث المتصلة بالارهاب.

وخاطب بن لادن الاميركيين قائلا quot;آن الاوان ان تتحرروا من الخوف والارهاب الفكري المفروض عليكم من قبل المحافظين الجدد واللوبي اليهودي وان تسالوا انفسكم هل امنكم ودماؤكم احب اليكم ام امن الاسرائيليين فان اخترتم امنكم وايقاف الحروب (..) نحن مستعدون للتجاوب مع هذا الخيارquot;.

وتابع في لهجة لا تخلو من تهديد quot;والا فلا بد لنا من مواصلة حرب الاستنزاف على جميع الجبهات كما استنزفنا الاتحاد السوفياتي خلال عشر سنينquot;، واضاف quot;ان سبب خلافنا معكم دعمكم لحلفائكم الاسرائيليين المحتلين لارضنا فلسطين ومظالم اخرىquot; مشيرا الى ان ذلك هو quot;ما دفعنا للقيام باحداث سبتمبر/ايلول 2001quot;.

واكد ان الحربين في العراق وافغانستان شنهما اللوبي المؤيد لاسرائيل في البيت الابيض والمدافعون عن مصالح الشركات الكبرى ولم يتسبب بهما الاسلاميون، على حد قوله، وتابع ان quot;البيت الابيض محتل من مجاميع الضغطquot; هذه.

وبحسب بن لادن فان الرئيس الاميركي باراك اوباما لا يملك سلطة تغيير مساري الحربين ومما يؤكد ضعفه ابقاءه على وزير الدفاع روبرت غيتس ومسؤولين آخرين في ادارة الرئيس السابق جورج بوش في مناصبهم.

واعلن مركز انتل سنتر الاميركي للبحوث المتصلة بالارهاب ان التسجيل قدم على انه quot;اعلان للشعب الاميركيquot; قد بثته شبكة اسلامية. واضاف المركز الاميركي ان موقع السحاب وهو وسيلة اتصال لتنظيم القاعدة قد بث شريط فيديو يتضمن صورة ثابتة لبن لادن وتسجيلا صوتيا، موضحا انه لم تتوافر حتى الان اي ترجمة للتسجيل.

واوضح انتل سنتر ان quot;الفيديو يظهر صورة ثابتة لبن لادن فيما يتوالى التسجيل الصوتي. ولا تتوافر صورة فيديو لبن لادن او اي شيء آخر باستثناء رسوم تحوط بصورتهquot;. وقدم المركز التسجيل على انه quot;اعلان للشعب الاميركيquot;، موضحا ان من عادة بن لادن الادلاء باعلانات مماثلة سنويا في ايلول/سبتمبر او تشرين الاول/اكتوبر. وقد بث التسجيل الصوتي الاخير لبن لادن في الثالث من حزيران/يونيو. ورفض فيه انفتاح الرئيس الاميركي باراك اوباما على العالم الاسلامي.