انهى المفتشون الأميركان مهمتهم الرقابية التي بدأت في في مصنع فوتكينسك عام 1991 ضمن معاهدة quot;ستارت- 1quot;.
موسكو: غادر المفتشون الأميركان مصنع بناء المكائن في فوتكينسك بسبب انتهاء سريان معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية يوم غد، 5 ديسمبر، كما علمت نوفوستي من المكتب الصحفي في السفارة الأميركية في موسكو. فأعلن المكتب أن quot;جميع المفتشين الأميركان غادروا فوتكينسك في الساعة 9.00 اليومquot;.
وإن مصنع بناء المكائن في فوتكينسك متخصص في إنتاج صواريخ quot;توبول ـ مquot; وquot;ر س ـ 24quot; وquot;بولافاquot;. وتواجد المفتشون الأميركان في المصنع على مدى عقدين تقريبا، بموجب معاهدة quot;ستارت ـ 1quot; لعام 1991. وسيواصل الدبلوماسيون الروس والأميركان يوم غد في جنيف المشاورات بشأن مسودة معاهدة مواصلة تقليص الأسلحة الاستراتيجية والحد منها، التي يجب أن تكون البديل لمعاهدة quot;ستارت ـ 1quot;.
وقد أعلن الطرفان بصورة تمهيدية، عن إمكانية تقليص العبوات النووية إلى 1.5 ألف، ووسائل حملها إلى 500 ـ 1000 قطعة. وفيما يخص التفتيش، فإن روسيا تصر على ألا تنص المعاهدة الجديدة على تفتيش مصانع إنتاج الصواريخ في البلدين.
وتجدر الإشارة إلى أن معاهدة الأسلحة الاستراتيجية السارية حاليا، quot;ستارت ـ 1quot;، وقعها الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة في عام 1991 ولمدة 15 سنة. ودخلت الوثيقة حيز التنفيذ في عام 1994، وتنتهي فترة سريانها في الخامس من ديسمبر 2009. وتلزم هذه الوثيقة كلا من موسكو وواشنطن بتقليص الرؤوس النووية إلى 6000، ووسائل حملها الإستراتيجية إلى 1600.