وجه القضاء الكرواتي الى عشرة ضباط في الجيش اليوغوسلافي السابق، بينهم اربعة جنرالات، تهم ارتكاب جرائم حرب بحق سكان مدينة دوبروفنيتش (جنوب) في بداية الحرب الصربية-الكرواتية (1991-1995).

زغرب: اعلنت النيابة العامة الكرواتية في بيان ان quot;الضباط العشرة الكبار في الجيش اليوغوسلافي الفدرالي اتهموا بارتكاب جرائم حرب بحق سكان دوبروفنيتش المدنيين وبتدمير ممتلكات ثقافية وتاريخيةquot; في المدينة المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. ومن بين المتهمين اربعة جنرالات في الجيش اليوغوسلافي السابق هم ييفريم كوكيتش وميلان روزينوفسكي وبافل ستروغار وبرانكو ستانكوفيتش، اضافة الى الاميرال ميودراغ جوكيتش.

وسبق لمحكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة ان حكمت على بافل ستروغار بالسجن سبعة اعوام ونصف العام وعلى الاميرال ميودراغ يوكيتش بالسجن سبعة اعوام لدورهما في قصف دوبروفنيتش. وافرج عن ستروغار (76 عاما) الذي كان على رأس قوات الجيش اليوغوسلافي الفدرالي في منطقة دوبروفنيتش مطلع الحرب، في شباط/فبراير 2009، في حين افرج عن يوكيتش (74 عاما) في ايلول/سبتمبر 2008 بعدما امضى كل منهما اكثر من ثلثي فترة العقوبة في السجن.

وبحسب اللائحة الاتهامية، فان 116 مدنيا قتلوا واصيب المئات بجروح في عمليات القصف التي استهدفت عامي 1991 و1992 هذه المدينة التي ترجع الى العصور الوسطى، ومحيطها. واكدت النيابة العامة انها ارفقت لائحتها الاتهامية بادلة قدمتها محكمة الجزاء الدولية الى القضاء الكرواتي. وطلبت النيابة العامة من السلطات الكرواتية المختصة اصدار مذكرات توقيف بحق المتهمين العشرة. واندلعت حرب في 1991 بعد اعلان كرواتيا استقلالها عن يوغوسلافيا بين القوات الكرواتية والانفصاليين الصرب مدعومين من بلغراد.