اعتبر حزب الاصالة والمعاصرة المغربي ان حالة امينة حيدر التي منعها المغرب من العودة الى الصحراء الغربية quot;لا يمكن ان تؤثر على العلاقات المغربية الاسبانيةquot;.

العيون: قال محمد شيخ بيد الله الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة الذي اسسه احد اصدقاء العاهل المغربي الملك محمد السادس، ان quot;حالة امينة حيدر الناشطة المؤيدة لجبهة البوليساريو لا يمكن ان تؤثر سلبا على العلاقات المغربية الاسبانية لان مصلحة البلدين هي فوق هذه القضيةquot;.

يشار الى ان بيد الله هو شقيق احد كبار المسؤولين في جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ويترأس منذ شباط/فبراير 2009 حزب الاصالة والمعاصرة الذي اسسه فؤاد عالي الهمة وهو صديق للعاهل المغربي. ويترأس بيد الله ايضا مجلس المستشارين في البرلمان المغربي.

من جهة اخرى، اعرب بيد الله عن اسفه لكون جمعيات في المجتمع المدني والصحافة في اسبانيا لم تعط quot;القدر الكافي من الاهمية لثلاثة رهائن اسبان خطفوا في موريتانيا وكذلك الى مشاكل حقوق الانسان في مخيمات تندوفquot; (جنوب غرب الجزائر) حيث يعيش اللاجئون الصحراويون باشراف جبهة بوليساريو.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، العام 1975 وعرض حكما ذاتيا واسعا فيها تحت سيادته، في حين تطالب جبهة البولسياريو مدعومة من الجزائر، باستفتاء حول تقرير المصير.

وكانت السلطات المغربية طردت امينة حيدر في 14 تشرين الثاني/نوفمبر من الصحراء الغربية وسحبت منها جواز سفرها المغربي.

واعلنت الرباط ان حيدر رفضت ملء البيانات المعتادة للجوازات وquot;انكرت جنسيتها المغربيةquot; لدى وصولها الى العيون في 13 كانون الثاني/نوفمبر.