رام الله: توجه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الاثنين الى البرتغال في مستهل جولة اوروبية تقوده ايضا الى فرنسا واسبانيا وتهدف الى حشد الدعم لجهود السلطة الفلسطينية الرامية الى الحصول على اعتراف من اجل الامن بدولة فلسطينية.

وقال المالكي في حديث لاذاعة صوت فلسطين ان quot;هدف الجولة هو تكثيف الجهود الدبلوماسية الفلسطينية لتأمين اكبر حشد ودعم وتاييد دولي ممكن للتوجه الفلسطيني الى مجلس الامن الدولي من اجل قرار بترسيم حدود الدولة الفلسطينية على كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 بما فيها القدس عاصمة الدولة الفلسطينيةquot;.

وكان وزراء الخارجية الاوروبيون وبعد نقاشات مكثفة لايام لتجاوز انقساماتهم اعتبروا في اعلان مشترك الاثنين الماضي ان القدس يجب ان تصبح quot;العاصمة المستقبلية لدولتينquot; وان وضعها النهائي يجب ان يتقرر بالتفاوض وان الدولة الفلسطينية المستقبلية يجب ان تكون quot;محاذية لاسرائيل وقابلة للاستمرارquot;.

وكان مشروع نص اولي للرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي اقترح اعتبار القدس quot;عاصمة لدولة فلسطينية مستقبليةquot; والاشارة بوضوح الى ان الدولة الفلسطينية المقبلة يجب ان تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

واضاف المالكي quot;نحاول التوجه الى دول الاتحاد الاوروبي لترجمة ما جاء في توصيات الاتحاد الى قرار عملي على الارض ويمكنها تعجيل الذهاب الى مجلس الامن الدولي من خلال اجماع دولquot;. واضاف quot;سنزور البرتغال اليوم للقاء وزير الخارجية البرتغالي وتوقيع اتفاقية مشاورات سياسية هي الاولى من نوعها منذ اقامة علاقات دبلوماسية مشتركة منذ العام 1978quot;.

واوضح المالكي انه سيلتقي اليوم الاثنين وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير للبحث في quot;المشروع الاوروبي حول القضية الفلسطينية وكيفية ترجمة ذلك ودفع عملية السلام الى الامام والرفض الاسرائيلي للالتزام بالقرارات الدوليةquot;.

وتابع quot;سنوقع اتفاقيتين مع (وزير الخارجية الفرنسية برنار) كوشنير الاولى اتفاقية مشاورات سياسية هي الاهم والاولى من نوعها على مستوى الدول الاوروبية وستكون اتفاقية اطار تعاون مشترك للسنوات الثلاث القادمة من 2009 الى 2012quot;. وقال ان quot;هذه الاتفاقية بداية لتعميق العلاقات الفلسطينية الفرنسية في كافة المجالات وسنستعملها نقطة انطلاق لتعميقها على كافة الدول الاوروبيةquot;.

وحول الانتقادات التي وجهت لكوشنير الذي اتهمته السلطة الفلسطينية بالتدخل quot;لاضعافquot; المقترح السويدي حول القدس قال المالكي انه تم quot;استيضاح الموقف الفرنسي من خلال لقاءات عقدها مسؤولون فلسطينيون مع القنصل العام فرنسا في القدس. واخيرا، قال المالكي انه سيجتمع الجمعة مع وزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس للبحث في المواضيع نفسها معه خلال زيارته لاسبانيا.