قال مسؤول اوغندي يوم الاثنين إن السودان يطالب بجزء من الاراضي الاوغندية الامر الذي ادى الى تفاقم نزاع حدودي قائم بالفعل ويهدد بتفجر العنف على الحدود من جديد.

كمبالا: لم يتسن على الفور الاتصال بالسلطات السودانية للحصول على تعليق. ويتنازع البلدان منطقة يقول جيولوجيون انها تشهد بحثا مكثفا عن النفط. وابلغ وزير الدولة الاوغندي للتعاون الاقليمي اوكيلو اوريم ان مسؤولي جنوب السودان طالبوا بخمسة كيلومترات من الاراضي الاوغندية في اجتماع عقد يوم 12 ديسمبر كانون الاول.

وقال quot;صحيح ان السودان زعم ملكيته لجزء اكبر من الارض لكن لدينا بالطبع خرائط تعود لحقبة الاستعمار ووثائق اخرى تقرر بوضوح اين تقع الحدود وانا واثق من اننا سنتوصل الى اتفاق عندما نجتمع في يناير (كانون الثاني).quot; وعقد السودان واوغندا اجتماعات سعيا لتسوية النزاعات الحدودية وطالب السودان بشريط من الارض عرضه كيلومتر في وقت سابق هذا العام.

وقال اوريم ان السودان تقدم بأحدث مطالبه في اجتماع في بلدة مويو في منطقة غرب النيل عقد لانهاء التوتر الذي اثارته هجمات شنها جنود من جنوب السودان على مزارعين اوغنديين. وأضاف أنه بدلا من انهاء التوتر قدم رئيس الوفد السوداني موكي باتالي بولي مطالب جديدة بشأن اراض قال انها تخص قبائل سودانية من قديم.

وتابع اوريم quot;انهم يبنون مزاعمهم على تسويات قبلية قديمة ونحن نقول انهم مخطئون.quot; وتخوض أوغندا عدة نزاعات حدودية مع الدول المجاورة وقد يقع مزيد من الحوادث المماثلة بسبب عدم وضوح خطوط ترسيم الحدود التي وضعتها القوى الاستعمارية السابقة في المنطقة. وقام الرئيس الاوغندي يوويري موسيفيني ورئيس جنوب السودان سلفا كير بجولة في المنطقة الحدودية في نوفمبر تشرين الثاني سعيا لتهدئة الصراع.