تدخل الأمين العام للأمم المتحدة لإنقاذ حياة الناشطة الصحراوية أمينة حيدر والتي تخوض إضرابا عن الطعام.

الامم المتحدة: قال الامين العام للامم المتحدة بانكي مون يوم الاثنين انه سيطلب من وسيط الامم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية محاولة التعجيل بجولة جديدة من المحادثات في اطار مسعى لانقاذ حياة نشطة صحراوية مضربة عن الطعام في أسبانيا.
والنشطة الداعية الى استقلال الصحراء الغربية أمينة حيدر مضربة عن الطعام في مطار لانزاروت بجزر الكناري الاسبانية منذ قرابة شهر منذ ان ردتها السلطات المغربية على أعقابها على متن طائرة حينما عادت الى الوطن بعد رحلة الى نيويورك.

وتسعى أمينة الى العودة الى الصحراء الغربية لكن السلطات المغربية ترفض السماح لها بالعودة ما لم تؤد يمين الولاء للملك محمد الذي استولى والده على معظم اقليم الصحراء الغربية عام 1975 بعد ان غادرته قوات المستعمر الاسباني.
وتسبب اضراب أمينة عن الطعام في توتر العلاقات بين اسبانيا والمغرب. ومستقبل اقليم الصحراء الغربية موضوع مفاوضات متعثرة تشرف عليها الامم المتحدة بين المغرب وجبهة بوليساريو.

وربط بان في مؤتمر صحفي بين القضيتين قائلا ان معالجة ازمة امينة حيدر quot;يتطلب حقا ان تبذل الامم المتحدة المزيد بشأن هذه المفاوضات السياسية.quot;
وقال انه سيناقش مع مبعوثه للصحراء الدبلوماسي الامريكي السابق كريستوفر روس سبل quot;التسريع من هذه العملية السياسية.quot;