قرر المؤتمر الوزاري للدول الفرنكوفونية المنعقد الثلاثاء في باريس ان تستضيف سويسرا من 22 الى 24 تشرين الاول/اكتوبر 2010 القمة الثالثة عشرة للفرنكوفونية في مونترو، كما علم من الوفد السويسري.

باريس: اتخذ القرار بالاجماع كما هي العادة داخل المنظمة الدولية للفرنكوفونية. وكانت برزت مخاوف لدى الجانب السويسري من ان تعارض بعض الدول الاسلامية السبع الاعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية ترشيح مونترو بعد استفتاء 29 تشرين الثاني/نوفبمر الذي حظر بناء مآذن جديدة في الكونفدرالية. لكن لم يصدر اي اعتراض اليوم الثلاثاء.

وكانت سويسرا الدولة الوحيدة التي قدمت ترشيحها لتنظيم القمة التي تنعقد كل سنتين والتي كانت مقررة اصلا في انتاناناريفو. لكن لغموض الوضع السياسي والمؤسساتي في مدغشقر، اعتبر ان ليس في وسع هذا البلد تنظيم مثل هذا اللقاء الدولي وعلقت عضويته موقتا في المنظمة الفرنكوفونية.

حتى ان مدغشقر وجهت رسالة الى الامين العام للفرنكوفونية عبدو ضيوف لابلاغه بانها غير قادرة على تنظيم هذه القمة. وبذلت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي الكثير من الجهود منذ اسبوعين على الساحة الدولية خصوصا تجاه البلدان الاسلامية للتخفيف من التوتر الذي اثارته نتيجة الاستفتاء. وقالت ان مونترو ستكون quot;قمة وديةquot;، بحسب المتحدث باسمها رافاييل غابوريت.

وسيواصل المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية اعماله غدا الاربعاء. وسيختار البلد الذي سيستضيف العاب الفرنكوفونية المقبلة التي ستجرى في العام 2013. وتضم المنظمة الدولية للفرنكوفونية الدول التي تجمع بينها اللغة الفرنسية. وتعد 56 دولة وحكومة وكذلك 14 دولة بصفة مراقب.