قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد إياد السامرائي أن القضايا العالقة بين العراق وإيران لا يمكن أن تحل من طرف واحد، داعيا الحكومة في بغداد لإتخاذ إجراءات فورية.

بغداد: حث رئيس مجلس النواب العراقي اياد السامرائي اليوم حكومة بلاده على اتخاذ اجراءات جدية وسريعة لانهاء سيطرة ايران على حقل نفطي قرب الحدود المشتركة.

واستنكر السامرائي في بيان وزع هنا اليوم اقدام ايران على السيطرة على حقل الفكة داعيا طهران الى ايقاف التجاوز وسحب القوات الايرانية التي دخلت الى الاراضي العراقية وايقاف العمل في هذه البئر من الجانب الايراني في اسرع وقت.

وقال السامرائي quot;الكل يعلم أن العراق لديه الكثير من المسائل العالقة مع ايرانquot; مشيرا الى ان quot;هذه القضايا لا تحل باتخاذ اجراء من طرف واحد بل عن طريق الحوار والتفاهم وتطبيق الاتفاقات والاعتراف بحقوق الجميع والوصول الى حالة مرضيةquot;.

ودعا السامرائي الحكومة العراقية الى quot;التعامل مع هذا الملف بصورة جدية وترك أسلوب التباطؤ الذي يميز الحكومة العراقية في تعاملها مع القضايا المهمة وعلى اكثر من صعيد مع الدول المجاورةquot;.

وعن عقد جلسة طارئة للمجلس حول الموضوع قال ان الامر quot;من اختصاص الحكومة التي يجب عليها التحرك بصورة سريعة لانهاء هذا التجاوز لكن اذا ما قصرت الحكومة فان من واجب البرلمان الضغط على الحكومة لكي تتخذ الاجراءات المطلوبة بالسرعة الممكنةquot;.

وكانت قوات ايرانية سيطرت على أحد آبار حقل الفكة النفطي العراقي وانزلت العلم العراقي ورفعت بدلا منه العلم الايراني وهو ما تنفيه طهران حتى الآن.