يريد الرئيس الافغاني من القوات الهولندية البقاء في بلاده حيث تنتهي مدة انتشارها الشهر المقبل.

كابول: دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاحد الى بقاء القوات الهولندية في افغانستان التي تنتهي مدة انتشارها الشهر المقبل، علما ان لاهاي لم تتخذ قرارا نهائيا في هذا الصدد. وقال كرزاي ان quot;افغانستان ستكون سعيدة جدا وستجني فائدة اذا واصلت هولندا دعمها في تدريب شرطتها وجيشها واعادة بنائهما، حتى يتمكنا من تولي امورهما والدفاع عن نفسيهماquot;.

لكنه تدارك ردا على سؤال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البلجيكي ايف لوتيرم الذي يزور كابول ان quot;قرار البرلمان والحكومة الهولنديين بتمديد فترة انتشار قواتهما في افغانستان هو قرار سياديquot;. وينتشر نحو الفي جندي هولندي في ولاية اروزغان (جنوب) حيث يتصاعد التمرد الذي تقوده طالبان، وذلك في اطار مهمة تنتهي مبدئيا العام المقبل.

واعلنت لاهاي في بداية كانون الاول/ديسمبر انها لن تتسرع في اتخاذ قرار حول احتمال تمديد وجودها العسكري في هذا البلد. ويبلغ عديد الجيش الاميركي وقوة الحلف الاطلسي المنتشرين في افغانستان راهنا نحو 113 الف جندي، وذلك بعد ثمانية اعوام من التدخل العسكري الدولي في هذا البلد.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في بداية كانون الاول/ديسمبر انه سيرسل ثلاثين الف جندي اضافي الى افغانستان، داعيا حلفاءه في الحلف الاطلسي الى المساهمة في quot;استراتيجيته الجديدةquot; في مواجهة طالبان. ومذذاك، تعهدت 36 دولة في الحلف ارسال نحو سبعة الاف جندي اضافي.