أنقرة: أكد الرئيس التركي عبدالله غول في حديث مشترك لـ quot;الحياةquot; وصحيفتي quot;عكاظquot; و quot;المدينةquot; السعوديتين أنه ضد قيام أي مشروع نووي في المنطقة، مشدداً على وجوب خلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل. وأعرب غول عن اعتزازه بعلاقات بلاده مع السعودية، والروابط التي تربطه بالمملكة وأهلها، ودور تركيا في المنطقة من جهة ورغبتها في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

ودعا غول في هذا الحوار الفلسطينيين إلى التوحد من أجل قضيتهم ووطنهم وشعبهم، لافتاً إلى انه كان يجب على quot;حماسquot; أن يكون لها دور مختلف بعد أن أصبحت فى موقع المسؤولية، لكن ما حدث منها كان مغايراً، quot;فنحن نرى أن الوحدة الفلسطينية أمر مهم وشرط أساسي. الأكيد ان ليس هناك ما يؤثر على القضية الفلسطينية أكثر من التفرق والتشرذم الفلسطيني الداخليquot;.

ولفت الى ان فلسطين عربية، وفلسطين بها المذهب السني، فلذلك بالنسبة للعرب والفلسطينيين يجب أن يبادروا قبل كل شيء لحل هذه الإشكالات. ورأى غول أن موضوع الحوار يجب أن يعم على المنطقة بأسرها، وبالتأكيد الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي أحد أهم هذه المواضيع، وكذلك سوريا وإسرائيل ولبنان يجب أن تكون على محور المفاوضات، لقد طلب الفريقان بإلحاح أن نتدخل في هذه المسألة، وفي السنوات السابقة كانت هناك محاولات، ولكننا لم نكن مطمئنين إلى النتائج، ولذلك انسحبنا من تلك المرحلة سابقاً، وفي هذه المرة سألنا الفريقين إذا كانا جادين في هذا الموضوع ويريدان التوصل إلى حل، فأبديا تأييدهما لكونهما جادين، لهذا بدأت المفاوضات وجرت خمس جولات فيها، وكان من المؤمل أن تبدأ المفاوضات المباشرة عندما بدأت أحداث غزة، ولذلك علقت هذه المفاوضات، حتى تكون هناك رغبة مشتركة للبدء فيها مرة أخرى.