Libyan President and new chairman of the African Union Muammar ...
أديس أبابا: قال الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الاربعاء ان سياسات التعددية الحزبية المفروضة على افريقيا من الخارج لم تجلب سوى الفوضى لكن خطوات باتجاه إقامة حكومة اتحادية للقارة تمنح بصيصا من الأمل.

ويدعو القذافي منذ سنوات الى اقامة quot;ولايات متحدة افريقيةquot; باعتبارها السبيل الوحيد لمواجهة تحديات العولمة والفقر المتوطن وتسوية الخلافات بدون تدخل من الغرب.

وترفض بعض الدول الافريقية بقيادة جنوب افريقيا ذات الثقل الاقتصادي في القارة حلمه القديم بحكومة اتحادية قارية باعتبارها بعيدة المنال وغير عملية.

وأبلغ القذافي مؤتمرا صحفيا في ختام أعمال قمة الاتحاد الافريقي في اثيوبيا أن افريقيا تفتقر الى أي هياكل سياسية وأن ما لديها هو هياكل اجتماعية.

وقال القذافي الذي انتخب خلال الاجتماع رئيسا للاتحاد الافريقي ان الاحزاب الافريقية هي أحزاب قبلية الامر الذي أفضى بحسب قوله الى سفك الدماء. وتتعرض معظم الحكومات الافريقية لضغوط من جانب المانحين لمباشرة اصلاحات ديمقراطية واجراء انتخابات متعددة الاحزاب بصفة دورية وحرة ونزيهة.

وأشار القذافي الى الازمة التي أعقبت الانتخابات الكينية العام الماضي عندما قتل 1300 شخص كدليل على فشل مثل هذه النظم.

وكان قادة الاتحاد الافريقي اكتفوا بالاتفاق يوم الاحد على تغيير اسم مفوضية الاتحاد الافريقي الحالية الى quot;سلطةquot; ذات تفويض وميزانية أكبر وquot;صلاحياتquot; موسعة. لكن المسؤولين لم يفصحوا عن الكيفية التي ستوسع بها سلطاتها.

وقال القذافي للصحفيين ان وزراء خارجية الاتحاد الافريقي سيجتمعون في غضون ثلاثة أشهر لتقديم توصيات لدى اطلاق السلطة في يوليو تموز خلال القمة القادمة في مدغشقر.

وأقر القذافي بأن المنظمة التي تضم 53 بلدا منقسمة بشأن القضية وأشاد بقرار يوم الاحد.

وقال ان السلطة الجديدة سيكون لها quot;منسقونquot; للدفاع والشؤون الخارجية وأمانات في ميادين مثل الاتصالات والتجارة والصحة والبيئة.

والهدف الرسمي للقمة التي استضافتها أديس أبابا هو تعزيز البنية التحتية الافريقية وهو ما يقول خبراء انه شرط ضروري اذا كان للقارة أن تجتاز التباطوء الاقتصادي العالمي.

وواصل القادة محادثاتهم لما بعد منتصف الليلة الماضية وذلك لمناقشة خطة الحكومة الاتحادية وتأثير أزمة الائتمان ومن ثم تأجل ختام القمة من موعده المقرر يوم الثلاثاء الى يوم الاربعاء.