القدس: اقر الجيش الاسرائيلي الاربعاء بمسؤوليته عن مقتل ثلاث شقيقات هن بنات طبيب فلسطيني، بعدما اثارت هذه القضية جدلا كبيرا في الدولة العبرية خلال الهجوم على قطاع غزة. وقال الجيش في بيان quot;اجريت تحقيقات على مستويات عدة داخل الجيش حول الحادث الذي وقع في منزل الدكتور عز الدين ابو العيش في 16 كانون الثاني/يناير 2009 والذي قتلت فيه ثلاث من بنات الطبيبquot;. واضاف البيان quot;اظهرت النتائج ان دبابة للجيش اطلقت قذيفتين، ما تسبب بمقتل بنات الدكتور العيش الثلاثquot;.

واوضح الجيش انه قبيل الحادث، تعرضت قواته لنيران قناص ولقذائف هاون قرب منزل الطبيب الفلسطيني المعروف في اسرائيل بنشاطه من اجل السلام. وتابع البيان quot;تم تحديد مشتبه بهم في طبقة عليا من منزل الطبيب واعتبروا اشخاصا يحددون وجهة اطلاق النارquot; من جانب الفلسطينيين. وقال ايضا ان quot;الجيش يأسف للالم الذي تسبب به لعائلة ابو العيش، لكنه يؤكد في الوقت نفسه ان ظروف المعركة ودرجة التهديد التي تعرضت لها القوات وكثافة المعارك في المنطقة، جعلت تحرك القوات وقرار اطلاق النار على المنزل امرين منطقيينquot;.

وبعيد مقتل بناته بيسان (20 عاما) وميار (14 عاما) واية (13 عاما)، اتصل الاب بالمذيع في القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي الذي يعرفه شخصيا، وقال quot;انهن بنات، مجرد بنات، لماذا يقتلن؟quot;.