كييف: أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشينكو الخميس، أن القراصنة الذين يحتجزون سفينة الشحن quot;فايناquot; المحملة بالدبابات والأسلحة منذ أربعة أشهر، تسلموا الفدية المطلوبة للإفراج عن السفينة وأفراد طاقمها خلال ساعات.

وجاء في بيان صدر عن القصر الرئاسي في العاصمة الأوكرانية كييف، أن السفينة quot;إم في فايناquot;، سيتم إطلاق سراحها مساء الخميس، بعد عملية إنقاذ وصفها بأنها quot;طويلة ومعقدةquot;، بحسب الموقع الرسمي للرئيس الأوكراني على الانترنت.

وأضاف البيان أن السفينة، التي استولى عليها القراصنة في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، ستتوجه إلى ميناء quot;مومباساquot; في كينيا، في حماية سفينة تابعة للبحرية الأميركية، بعد إطلاق سراحها، بعد quot;عملية صعبة جداً، نفذتها استخبارات أوكرانيا بالتعاون مع استخبارات أجنبية.quot;

وتابع البيان أن القراصنة بدأوا في مغادرة السفينة الأوكرانية، بعدما تسلموا مبلغ الفدية، والتي تصل إلى 3.2 مليون دولار، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، مشيراً إلى أن طاقم السفينة، المكون من 20 شخصاً، يضم 17 أوكرانياً وروسيين ولاتفياً، في صحة جديدة.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الروسية عن ارتياحها لإطلاق سراح سفينة الشحن الأوكرانية quot;فايناquot; من القراصنة، وعبرت عن أملها في عودة المواطنين الروس الموجودين على متنها إلى وطنهم في أقرب وقت، حسبما نقلت وكالة quot;نوفوستيquot; الروسية للأنباء.

وكان قبطان السفينة، الروسي فلاديمير كولوبكوف، قد توفي بعد قليل من اختطافها، نتيجة إصابته بأزمة قلبية.

وتولت سفن تابعة للأسطول الأميركي الخامس مراقبة السفينة الأوكرانية طيلة فترة احتجازها من قبل القراصنة، الذين اقتادوها إلى الساحل الصومالي، لتجنب وقوع شحنتها في أيدي المسلحين الصوماليين.

وقال نيثان كريستنسن، المتحدث باسم القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، إن quot;المعلومات التي وصلتنا تؤكد أن القراصنة قد تسلموا فدية، وإن قواتنا البحرية مازالت متواجدة في محيط السفينة، لمواكبة الوضع وتطوراتهquot;.

ونقل عن ميكايل فويتنكو، الذي زعم أنه المتحدث الرسمي عن مالك السفينة، قوله عبر وكالة الأنباء الروسية أن قيمة الفدية المدفوعة وصلت إلى حوالي 3.2 مليون دولار، وأضاف أن حوالي 90 رجل من القراصنة ما زالوا على متن السفينة، حيث من المتوقع أن يسلموها للطاقم المكون من 20 ملاحاً ليلة الخميس.