موسكو: صرح مصدر دبلوماسي روسي بأن روسيا مستعدة لإكمال بناء محطة بوشهر الكهرذرية في إيران في المواعيد المقررة. وقال مدير الدائرة الآسيوية الثانية لآسيا في وزارة الخارجية الروسية الكسندر مارياسوف: quot;أود أن أؤكد من جديد استعداد الجانب الروسي لإكمال بناء محطة بوشهر في المواعيد المتفق عليها سابقا. وأعتقد أنه يجب ألا يخامر الجانب الإيراني أي شك في ذلك خاصة بعد تزويد روسيا المحطة بالوقود النووي اللازم لتشغيلهاquot;.

وأضاف أن المسائل المتعلقة بإكمال بناء المحطة وتشغيلها، والمواضيع الفنية والمالية تناقش في إطار الاتصالات الجارية بين مؤسسة الطاقة الذرية الروسية quot;روس آتومquot; ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية. وكان رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الروسية سيرغي كيريينكو قد أكد أن الأعمال في المحطة تجري في إطار الخطة الموضوعة التي تضمن تشغيلها في عام 2009 في حال عدم نشوء ظروف طارئة.

وقال كيريينكو في رده على سؤال للصحفيين في السادس من هذا الشهر: quot;تتمثل أولويتنا المطلقة في ضمان الأمن، ولكننا نلتزم بالخطة الزمنية لتنفيذ المشروع. ولقد عاد الوفد الروسي الذي زار المحطة، وأنا بنفسي أعتزم زيارتها في نهاية فبراير الجاريquot;. ويشار إلى أن بناء محطة بوشهر بدأ في عام 1975 من قبل شركات ألمانية، لكنها فسخت العقد بعد الثورة الإسلامية في إيران.

وفي يناير 1995 تم في طهران توقيع العقد الخاص باستكمال بناء المفاعل الأول للمحطة بين شركة quot;زاروبيج آتوم سترويquot; الروسية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية. وكان من المتوقع أن يكتمل بناء المحطة في 8 يوليو 1999 ولكن جرى تأجيل مواعيد بدء تشغيل المحطة عدة مرات.