طهران : ألمح السفير الروسي لدى ايران الكساندر سادوفينكوف اليوم عن قرب موعد تشغيل مفاعل بوشهر النووي الايراني المخصص لتوليد الطاقة الكهربائية مؤكدا في الوقت نفسه معارضة بلاده استصدار قرار دولي جديد ضد ايران.

وقال السفير الروسي في تصريح لوكالة الانباء الايرانية (ارنا) انه سيتم تدشين محطة بوشهر التي تعد الاولى من نوعها في ايران بطاقة انتاجية تبلغ الف ميغاواط مطلع العام المقبل وذلك بعد الانتهاء من الاختبارات التي تنفذ في مختلف وحداتها بما فيها المفاعل الرئيسي.

واضاف ان quot;موسكو عازمة بشكل جاد على اكمال هذا المشروع في اقل فترة زمنية ممكنة رغم الصعوبات التي اعترضت عمل الشركة الروسية (اتوم ستوري اكسبورت) المكلفة بتشييد هذه المحطة الكهروذرية عازيا تأخر تشغيل المحطة حتى الآن لاسباب عدة اهمها المشكلات الفنية التي واجهت عمل الشركة وعدم تعاون الدول المنتجة والمزودة لبعض اجهزة المشروع.

وردا على سؤال حول مساع تهدف الى تشديد العقوبات الدولية المفروضة على ايران اوضح سادوفنيكوف ان quot;موسكو لا تسعى ابدا وراء صدور قرار دولي جديد ضد طهران وتأمل في ان يتمخض تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن حل واقعي يضمن عدم حصولها على تقنية انتاج الاسلحة النوويةquot;.

واعرب عن اعتقاده بأنه quot;من الافضل لايران ان تقدم للوكالة الدولية للطاقة الذرية ردودا واضحة على الاستفسارات التي تطرح بشأن ملفها النوويquot; داعيا المسؤولين الايرانيين لاستمرار التعاون مع الوكالة الدولية بهدف تسوية الملف النووي.

من جهة اخرى كشف السفير الروسي عن احتمال قيام رئيس منظمة الطاقة الذرية الروسية سرغي كرينكو بزيارة ايران دون ان يحدد موعد هذه الزيارة.