عبد الخالق همدرد من إسلام آباد: أدى انفجار قوي في مدينة بيشاور عاصمة إقليم الحدود الشمالية الغربية اليوم الأربعاء إلى مقتل (عالم زيب خاب) نائب في المجلس الإقليمي على لوائح الحزب الشعبي القومي الذي يحكم الإقليم في تحالف مع حزب الشعب الباكستاني، في حين أصيب 8 أشخاص آخرين بجروح وتم نقلهم إلى المستشفى في بيشاور.

وأفادت مصادر أنه تم نقل النائب والمصابين الآخرين فور الحادث إلى المستشفى؛ وأجريت عملية جراحية له؛ إلا أنه توفي جراء الإصابات الشديدة، بينما يقال إن إصابات ستة من المصابين خطيرة.

وقد قامت الشرطة بفرض طوق أمني حول موقع الحادث وبدأت التحقيق، في حين أكد المتحدث باسم الحزب الشعبي زاهد خان أن الراحل عالم زيب خان كان في طريقه للمشاركة في حفل افتتاح لكلية.

من جهة أخرى رفضت الحكومة الإقليمية التفاوض مع المسلحين في الإقليم دون أن يقدموا ضمانات قوية. وقد أكدت على لسان وزير الإعلام الإقليمي ميان افتخار حسين، أنه لا يمكن إيقاف العملية العسكرية في سوات والمناطق المضطربة الأخرى من الإقليم، حتى يقدم طالبان ضمانات قوية.

وتعني الضمانات عنده أن لا يقوموا بأي عملية عسكرية أثناء المفاوضات. وقد اتهم الوزير طالبان بأنهم كانوا يواصلون عملياتهم العسكرية في الماضي جنبا إلى جنب مع المفاوضات.

وفي تطور آخر أكد وزير الدفاع الباكستاني شودري أحمد مختار أنه لا خيار سوى سحق نزعة التسلح بالقوة. وقد صرح وزير الدفاع خلال حديثه مع الصحفيين بعد مشاركته في اجتماع للجنة مجلس الشيوخ للدفاع أنه سيتم سحق التسلح في أي مكان كان. وأضاف أنه سيتم السيطرة على الأوضاع في وادي سوات قريبا، مشيرا إلى أنه يمكن تنظيم رحلة استكشافية لأعضاء البرلمان إلى وادي سوات، إذا اقترح البرلمان ذلك.

من جهة أخرى أشار وزير الدفاع إلى أن الأوضاع مع الهند بدأت تعود إلى طبيعتها؛ إلا أنه أضاف أن ذلك الأمر سيأخذ وقتا. كما أنه أبدى أمله في أن المفاوضات الجارية مع الإدارة الأميركية الجديدة ستؤدي إلى تحسن للأوضاع في المنطقة.