دار السلام: وصل الرئيس الصيني هو جينتاو مساء السبت الى تانزانيا في اطار جولة افريقية للقيام بزيارة رسمية لمدة يومين سيوقع خلالها عدة اتفاقات تعاون، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

ووصل الرئيس هو الذي يرافقه وفد كبير بعيد الساعة 22,00 (19,00 تغ) الى دار السلام، العاصمة الاقتصادية لتانزانيا، المحطة الثالثة في جولته الافريقية بعد مالي والسنغال.

وكان في استقباله في مطار دار السلام نظيره التانزاني جاكايا كيكويت ثم توجه الى احد فنادق المدينة، حسب مراسل وكالة فرانس برس. وسيوقع الرئيسان اربعة اتفاقات تعاون خلال هذه الزيارة، اثنان منها اقتصاديان.

وسيجري هو صباح اليوم الاحد محادثات مع مسؤولين تانزانيين، حسب جدول اعمال الزيارة الذي نشرته الصحف. وسيدشن بعد ذلك خلال احتفال رسمي مجمعا رياضيا يتسع لستين الف مقعد وقدرت تكاليفه ب56 مليون دولار مولت الصين القسم الاكبر منه.

ووصلت قيمة التبادل التجاري بين الصين وتانزانيا الى 794 مليون دولار عام 2007 اي بزيادة 48,2% عما كان عليه عام 2006. وتقوم الصين حاليا بتنفيذ 174 مشروعا في تانزانيا تصل قيمتها الى 449,27 مليون دولار وخلقت حوالى خمسين الف وظيفة يشغلها تانزانيون.

وبعد تانزانيا سيتوجه هو الاثنين الى جزر موريشيوس في المحيط الهندي.