دار السلام: بدأ الرئيس الصيني هو جينتاو زيارة رسمية الى تنزانيا الاحد تهدف الى تعزيز التعاون بين البلدين. واصدرت السفارة الصينية في الصين بيانا اشادت فيه بالعلاقات quot;المثاليةquot; بين البلدين والمستمرة منذ 45 عاما مؤكدة ان الزيارة تاتي لتعزيز التعاون الثنائي.

ووصل الرئيس الصيني الى دار السلام، العاصمة الاقتصادية لتنزانيا، في وقت متاخر من مساء السبت ولقي استقبالا رسميا. ومن المقرر ان يلتقي نظيره التنزاني جاكاي كيكويتي في وقت لاحق من صباح الاحد بالتوقيت المحلي.

ونقلت السفارة عن هو اشادته بالعلاقات quot;القوية والسلسةquot; بين البلدين والتي تطورت منذ بدء العلاقات بينهما قبل 45 عاما.

وقال ان العلاقات quot;يمكن اعتبارها مثالية وقائمة على الصدق والتضامن والتعاون بين الصين والبلد الافريقي وبين بلدين ناميينquot;.

وجاء في البيان ان quot;الرئيس قال ان زيارته تهدف الى تعزيز الثقة المشتركة وتوسيع التعاون والتخطيط للمستقبل ورفع مستوى العلاقات الودية والتعاونية الى مستويات جديدةquot;.

ومن المقرر ان يوقع هو عددا من اتفاقيات التعاون الاحد من بينها اتفاقيتان اقتصاديتان.

كما من المقرر ان يفتتح مجمعا رياضيا بلغت كلفته 56 مليون دولار ويتسع لستين الف متفرج مولت الصين معظمه.

وتعتبر تنزانيا المحطة الثالثة في جولة هو الافريقية التي زار خلالها مالي والسنغال. ومن المقرر ان يتوجه الى جزر الموريشيوس في المحيط الهندي الاثنين.

وتعتبر الصين واحدة من اكبر المستثمرين في تنزانيا، حسب الارقام الرسمية. وبلغ حجم التجارة بين البلدين 794 مليون دولار عام 2007 اي بارتفاع 48,2 بالمئة مقارنة مع عام 2006.