مالابو: اعلنت اذاعة غينيا الاستوائية مساء الاربعاء اعتقال 15 شخصا حاولوا امس مع عناصر آخرين من مجموعة نيجيرية متمردة، شن هجوم من البحر على مالابو استهدف القصر الرئاسي.

واكدت الاذاعة التي تعتبر مع التلفزيون الصوت الرسمي لنظام الرئيس تيودورو اوبيانغ نغوما، ان quot;خمسة عشر مهاجما قد اعتقلوا، وان واحدا قتل في حرم القصر الرئاسي وآن آخرين اصيبوا بجروحquot;.وهذه هي المرة الاولى التي يكشف فيها عن عدد المعتقلين.

واضافت الاذاعة ان quot;عددا آخر من المهاجمينquot; قد قتلوا قبل وصولهم الى مالابو، وان جثثهم quot;ما زالت في البحر بعدما دمرت البحرية الوطنية زورقهمquot;، ووصفتهم بأنهم quot;عناصر من حركة تنمية دلتا النيجرquot;.

وفي غينيا الاستوائية، عادة ما تستخدم تسمية quot;مجموعة دلتا النيجرquot; للاشارة الى حركة تنمية دلتا النيجر المسلحة والمنتشرة في جنوب نيجيريا والتي اعلنت مسؤوليتها عن بضعة هجومات على القطاع النفطي في دلتا النيجر.ونفت حركة تنمية دلتا النيجر الثلاثاء اشتراكها في الهجوم.

وللمرة الاولى ايضا، صدرت حصيلة مساء الاربعاء عن الخسائر لدى قوات غينيا الاستوائية: فحزب التلاقي من اجل الديموقراطية الاجتماعية، وهو ابرز احزاب المعارضة، اعلن عن quot;مقتل شخص وستة جرحى لدى الجانب الغيني الاستوائيquot; وذلك في بيان تلته الاذاعة الرسمية، وهو امر نادر الحصول.

ودان حزب التلاقي من اجل الديموقراطية في بيان quot;محاولة الاجتياح هذهquot;، فيما طالب امينه العام بلاسيدو ميكا في مداخلة نادرة ايضا على التلفزيون، بانزال quot;عقوبة شديدةquot; بالمهاجمين المعتقلين.

واكدت وزارة الداخلية في بيان آخر تلي في الاذاعة ان quot;قوى الامن تسيطر على الوضعquot;، داعية المواطنين الى quot;اليقظة والابلاغ عن اي شخص مشبوهquot;.

ومساء الاربعاء، خفض الجيش انتشاره في العاصمة حيث نشر منذ الثلاثاء اعدادا كبيرة من الجنود. واكدت السلطات انها احبطت هجوما من البحر شنه ليل الاثنين الثلاثاء quot;متمردون ارهابيونquot; اتوا من دلتا النيجر. واضافت ان المهاجمين كانوا يستهدفون quot;السيطرة على القصر الرئاسي وتدميرهquot; في مالابو الذي لم يكن الرئيس موجودا فيه.