بغداد: قال الرئيس العراقي جلال طالباني انه يطمح ان تكون بلاده يابان الشرق الاوسط من خلال تثبيت الامن وزيادة الاستثمار فيها. وذكر بيان رسمي ان حديث طالباني جاء خلال لقائه اليوم في قصر السلام ببغداد بوزيرة الدولة الفرنسية لشؤون التجارة الخارجية آن ماري آدراك والسفير الفرنسي لدى العراق جان فرانسوا جيرالد.

واوضح البيان ان طالباني القى الضوء على اهمية العراق وثقله في المنطقة كبلد غني موضحا سعي القادة العراقيين الى تثبيت الامن والاستقرار وتحقيق التناغم الوطني وتطوير البلاد في جميع الميادين.

كما لفت الرئيس العراقي الى اهمية تعزيز العلاقات بين العراق وفرنسا مشددا على quot;ان من مصلحة العراق ان يعزز علاقاته مع فرنسا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والطاقةquot;.

واشار الرئيس الى حاجة العراق لمساعدة فرنسا في مجال الزراعة والكهرباء وتجديد خطوط السكك الحديد واعادة تشغيل المعامل مؤكدا على اهمية مجيء المستثمرين الفرنسيين والشركات الفرنسية الى العراق للمساهمة في الاستثمار واعادة الاعمار.

بدورها اكدت الوزيرة الفرنسية على تطلع بلادها لتوسيع العلاقات الثنائية مع العراق مجددة الاعلان عن مساندة فرنسا للعراق ودفع العملية السياسية فيه. وتقوم الوزيرة الفرنسية حاليا بزيارة رسمية الى العراق التقت خلالها عددا من كبار المسؤولين من بينهم نائب الرئيس عادل عبدالمهدي.