تونس:اعربت تونس عن قلقا حيال قرار ايطاليا تسريع طرد المهاجرين غير الشرعيين ومن بينهم مئات التونسيين واعلنت عن ارسال وفد تونسي الى جزيرة لامبيدوزا في اقصى الجنوب الايطالي. وستكون هذه البعثة برئاسة رئيس اللجنة العليا لحقوق الانسان والحريات الاساسية مختار طريفي الذي قال انه quot;يتابع بقلق التطورات في مراكز الاستقبالquot; في لامبيدوزا، وذلك في تصريح نشر الخميس في تونس.

واوضحت هذه اللجنة القريبة من الحكومة انها تتحرك quot;من خلال الاتصال الوثيق والدائمquot; مع السلطات وتعرب عن خشيتها من quot;انعكاسات على التونسيين القاطنين في هذه المراكزquot; في لامبيدوزا.

ويشكل هذا التصريح اول رد فعل تونسي على قرار ايطاليا طرد حوالى 500 مهاجر تونسي غير شرعي الى بلادهم وكانت نقلت 107 منهم الثلاثاء من لامبيدوزا الى روما تمهيدا لاعادتهم الى بلادهم.

واسفرت مواجهات بين مهاجرين غير شرعيين وقوات الامن عن سقوط 60 جريحا الاربعاء في مركز لطرد المهاجرين في لامبيدوزا.

ومن ناحيتها، نددت الرابطة التونسية لحقوق الانسان بquot;الشروط غير الانسانيةquot; التي يعيش فيها المهاجرون في هذا المركز وطالبت الحكومة الايطالية بquot;احترام كرامتهمquot; وحقوقهم. وبات مصير المهاجرين الذين يصلون الى لامبيدوزا يبت في الجزيرة لتسريع اجراءات الترحيل بعد ان كانوا يرسلون الى مراكز احتجاز اخرى في ايطاليا.

وشددت حكومة سيلفيو برلوسكوني الخناق على الهجرة غير الشرعية التي ازدادت بشكل ملحوظ لا سيما في لامبيدوزا السنة الماضية. ووصل الى لامبيدوزا نحو 31700 مهاجر خلال 2008، اي بزيادة نسبتها 75% مقارنة بسنة 2007، حسب ارقام وزارة الداخلية.