الياس توما من براغ : قال مدير القسم الصحفي في قصر الرئاسة التشيكي راديم اوخغات اليوم لـquot;إيلافquot; ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقوم بزيارة رسمية إلى تشيكيا يومي الأحد والاثنين القادمين بناء على دعوة رسمية من الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس .

وأوضح أن الرئيس الفلسطيني سيلتقي الرئيس التشيكي قبل ظهر الاثنين بعد استقباله رسميا في ساحة قلعه براغ مقر الرئيس التشيكي ثم يتم إجراء محادثات ثنائية بينهم
وعلمت إيلاف من مصادر تشيكية مطلعه أن الرئيس الفلسطيني سيقابل قيادات تشيكية أخرى منها رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ ووزير الخارجية التشيكي في حين لن يلتقي برئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك على الأرجح بسبب تواجده خارج البلاد في زيارة عمل لبروكسل .

وكان من المقرر أن يقوم الرئيس الفلسطيني بزيارة براغ في الثاني من هذا الشهر باعتبار أن تشيكيا تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي غير أن الزيارة ألغيت من قبل الجانب الفلسطيني بسبب تطورات سياسية فلسطينية عاجلة استدعت توجهه يوم الزيارة إلى القاهرة ثم إلى باريس .

وستكون هذه الزيارة الثانية لعباس إلى براغ إذ سبق له أن زارها عام 1987 بصفته عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .
ويتزامن الإعلان عن هذه الزيارة مع موافقة الحكومة التشيكية اليوم على زيادة حجم المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة استجابة لطلب البرلمان الأوربي من دول الاتحاد الأوربي السبعة والعشرين زيادة حجم المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين والعمل على رفع الحصار الإسرائيلي المستمر على غزة .

وذكرت رئاسة الحكومة التشيكية بان الحكومة وافقت على تقديم 10 مليون كورون أي نحو نصف مليون دولار كمساعدات عاجلة للفلسطينيين سيتم تسديدها من الأموال المخصصة للمساعدات في وزارة الخارجية التشيكية
وأشارت الحكومة إلى أن تشيكيا سبق لها أن قدمت خمسة ملايين أخرى في شهر كانون الثاني يناير الماضي لسكان غزة كمساعدات إنسانية عاجلة .