واشنطن: اعتمدت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما موقف الادارة السابقة بمطالبتها القضاء عدم منح معتقلي قاعدة باغرام في افغانستان نفس حقوق معتقلي غوانتانامو مثل الاعتراض على حبسهم. وكان القاضي الفدرالي جون بيتس واربعة من معتقلي قاعدة باغرام الجوية قد طلبوا من الادارة الاميركية تقديم رأيها بشأن هذه المسالة.

وقال مايكل هيرتز احد مدعي وزارة العدل في رد الادارة الذي وجه الجمعة الى القاضي بيتس ان المحكمة quot;طلبت من الحكومة ابلاغها بما اذا كانت تنوي تليين موقفها بشان اختصاص المحكمة في نظر شكاوى معتقلي قاعدة باغرام العسكرية، في افغانستان، المتعلقة باحتجازهمquot;. واضاف في هذه الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها quot;بعد بحث المسالة تبنت الحكومة المواقف التي سبق اعتمادهاquot; خلال حكم الرئيس جورج بوش.

وكان اربعة معتقلين، يمنيان وافغاني وتونسي، طالبوا باسم المئات من معتقلي باغرام من القضاء الفدرالي الاميركي بالحق في الاعتراض على حبسهم امام القضاء المدني الاميركي والحق في توكيل محامين عنهم، وهما الحقان اللذان يكفلهما الدستور الاميركي وحصل عليهما معتقلو غوانتانامو بعد معركة قضائية استغرقت سنوات. وقالت باربرا اولشانسكي احد المحامين عن مقدمي الشكوى ان quot;قرار ادارة اوباما بتبني موقف اسهم في جعل بلدنا منبوذا في العالم بسبب تجاهله السافر لحقوق الانسان، مخيب بشدة للامالquot;.