قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم:عقد الرئيس السوداني عمر حسن البشير وامير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني هنا اليوم جلسة مباحثات تناولت اتفاق الدوحة لحسن النوايا وبناء الثقة بين الخرطوم وحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور وتحسين العلاقات السودانية التشادية.

وقال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني للصحافيين عقب الجلسة ان المباحثات تطرقت الى الاتفاق الذي وقع فى الدوحة اخيرا وتدارس كيفية متابعته بخطوات عملية لان quot;الطريق طويلquot;. واضاف quot;لقد انجزنا المرحلة الاولي بنجاح بفضل مساعدة الفرقاء وتطرقت المباحثات للخطوات اللاحقة لمواصلة جهود التسوية السلمية لازمة دارفورquot;.

وعن دور قطر لاقناع بقية الفصائل بالانضمام للاتفاق قال الشيخ حمد بن جاسم ان هناك quot;اتصالات واجوبة ايجابية حول هذا الموضوع وستستمر فى الايام القادمة وسترون تحركا من دول الجوار في هذا الاتجاهquot;.

من جانبه قال مستشار الرئيس السوداني مصطفي عثمان اسماعيل ان الرئيس السوداني وامير دولة قطر اجريا اتصالا هاتفيا بالزعيم الليبي معمر القذافي تناول آخر التطورات في قضية سلام دارفور والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

من ناحيته اوضح وزير الخارجية السوداني المناوب علي كرتي ان المباحثات تناولت تحسين العلاقات السودانية التشادية كما ركزت على مسألة اجراءات بناء الثقة بين الحكومة ومتمردي دارفور.

وقال كرتي ان امير قطر اكد التزام بلاده بالعمل لتحسين العلاقات السودانية التشادية حيث سيقوم بزيارة الى تشاد وليبيا كما اكد وقوفه مع السودان في مسألة المحكمة الجنائية الدولية ووعد باجراء اتصالات بالاطراف المعنية بالقضية. وقد غادر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الخرطوم في ختام زيارته التي استغرقت عدة ساعات وكان في وداعه الرئيس عمر البشير