القدس: يعتزم زعيم حزب الليكود اليميني بنيامين نتانياهو المكلف تشكيل الحكومة المقبلة في اسرائيل ان يعرض على حزب كاديما الوسطي بزعامة تسيبي ليفني المشاركة في حكومة موسعة، كما صرح احد المقربين منه الاحد.

وقال النائب سيلفان شالوم لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;نعتزم تشكيل حكومة موسعة الى اكبر قدر ممكن، ولذلك يجب تشكيل فرق مفاوضين بغية تدوير الزواياquot;.

واضاف quot;لا يوجد اي مشكلة في ايجاد عامل مشترك وبامكاننا التوصل الى تفاهمات وعلى الجميع تقديم تنازلاتquot; معبرا عن الامل في انضمام حزب العمل بزعامة ايهود باراك (13 نائبا) ايضا الى مثل هذه الحكومة.

وقد صرح شالوم بذلك قبل لقاء مرتقب بعد الظهر بين نتانياهو وليفني.

واوضح شالوم quot;ان الليكود ليس في نيته التنكر لحلفائه الطبيعيينquot; من الدينيين وحركة اليمين المتطرف.

من جهته قال وزير المالية روني بار اون في معرض رده على سؤال ايضا لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;عندما نتحدث عن الوحدة يجب اولا ايجاد طريق وعلى نتانياهو ان يفي بتعهدات قطعهاquot; مع حلفائه الطبيعيين.

وقد حصل كاديما على 28 مقعدا نيابيا في الانتخابات التشريعية التي جرت في العاشر من شباط/فبراير، مقابل 27 مقعدا لليكود الذي بامكانه في المقابل الاستناد الى تكتل من 65 نائبا من التيار اليميني في الكنيست الذي يعد 120 نائبا في الاجمال.

وكان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز كلف نتانياهو الجمعة بتشكيل حكومة جديدة. وحكومة موسعة الى الوسط من شأنها ان تسمح له بان لا يكون رهينة تكتل من اليمين المتطرف ليتمكن من انتهاج سياسة برغماتية تجنبه خصوصا اي صدامات محتملة مع الولايات المتحدة العازمة على اعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط.