موسكو: يبحث الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف مع نظيره اليمني علي عبد الله صالح الزائر لروسيا اليوم الأربعاء عددا من المشاريع الجديدة المتعلقة بالتعاون العسكري الفني والمواضيع المتعلقة بمواجهة القراصنة ومكافحة ظاهرة التطرف ولإرهاب وأيضا الوضع في الشرق الأوسط وعددا من القضايا الدولية الأخرى وفق ما أعلنه مصدر في الرئاسة الروسية.

وقد أكد سفير الجمهورية اليمنية في روسيا عبدو على عبد الرحمن أن الجمهورية اليمنية ترى لها مصلحة في معاودة التعاون العسكري الفني مع روسيا، مشيرا في مقابلة مع وكالة نوفوستي للأنباء إلى أن quot;لدينا كل الاستعداد والمسوغات لذلكquot; علما بأن quot;90 بالمائة من التقنية العسكرية الموجودة في تسلح الجيش اليمني هي من إنتاج الاتحاد السوفياتي السابق، وجميع الطائرات اليمنية هي من إنتاج سوفياتي.. وتسعى القيادة اليمنية إلى أن تصبح القوات المسلحة اليمنية حديثة وقادرة على الدفاع عن سيادة البلاد ووحدة أراضيها. وليس لدى اليمن أية مشكلة بشأن الأراضي مع الدول المجاورة والمهم بالنسبة لنا هو الاستقرار السياسي والاقتصادي داخل اليمنquot;.

كما تتناول المباحثات الروسية اليمنية زيادة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الطاقة والري.

وقال المصدر في الرئاسة الروسية إن المباحثات المتعلقة بالتعاون الاقتصادي ستتركز على مشاركة الشركات الروسية في مشاريع اليمن في مجال الكهرباء والنفط والغاز والرأي ومجالات أخرى.

وذكر المصدر أن حجم التبادل التجاري بين روسيا واليمن بلغ ما يقارب 130 مليون دولار في العام الماضي.

ووصل الرئيس اليمني إلى روسيا يوم الثلاثاء في زيارة رسمية تستمر حتى 26 فبراير تلبية لدعوة من الرئيس الروسي.

وكانت المرة الأخيرة التي زار فيها الرئيس علي عبد الله صالح روسيا في شهر أبريل من عام 2004.

وتربط علاقات قديمة روسيا واليمن. وشهد عام 1928 توقيع أول اتفاقية للصداقة والتجارة بين البلدين. وفي عام 1955 أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين الاتحاد السوفياتي في حينه واليمن. وفي 30 ديسمبر 1991 أعلنت الجمهورية اليمنية اعترافها بروسيا كوريث للاتحاد السوفياتي.