موسكو: أشاد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي يختتم زيارته لروسيا في تصريحات لصحيفة quot;فريميا نوفوستيهquot; بحسن العلاقات التي تربط اليمن وروسيا منذ الحقبة السوفيتية. وقال إنه أبلغ قادة روسيا أن بلده يريد أن تدخله استثمارات روسية وتعمل فيه شركات روسية.

وأكد أن اليمنيين معجبون بالعتاد العسكري الروسي وخصوصا الطائرات القتالية. وقال الرئيس علي عبد الله صالح إنه تم تحديث وتطوير ما يمتلكه بلده من طائرات quot;ميغ-29quot; في روسيا قبل أعوام وإن بلده ينوي شراء المزيد من هذه الطائرات وأيضا طائرات quot;ميغ-35quot;. وتجري محادثات لشراء طائرات مروحية وزوارق روسية. كما يستمر اليمن في شراء وسائل النقل من إنتاج مصنع quot;كامازquot;.

وعما إذا كان اليمن يملك ثمن ما يريد اقتناءه في روسيا رد الرئيس اليمني بالإيجاب وأضاف أنهم سيشترون المزيد من الطائرات بالضرورة إذا ساعدهم الروس على اكتشاف المزيد من النفط والغاز والمعادن.

هذا وأكد البروفيسور اناتولي يغورين رئيس مركز quot;الحوار الروسي العربيquot; في تصريحات لصحيفة quot;نيزافيسيمايا غازيتاquot; أن اليمن نجح في إنماء قدراته خلال الأعوام القليلة الماضية ويرى، مع ذلك، له مصلحة في الحصول على الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي من روسيا في حين أن لدى روسيا مصلحة في استخدام الموانئ اليمنية. ويرى البروفيسور يغورين أن المساعدة التي يمكن بل يجب أن تقدمها روسيا إلى اليمن يمكن أن تحقق لروسيا فوائد سياسية وتساعدها على استعادة هيبتها في العالم العربي.