سيول تطلب سحب التهديدات بشأن الرحلات الجوية

سيول: غيرت شركتا طيران للركاب في كوريا الجنوبية المسارات الجوية التي تتبعها طائراتها بعد اعلن كوريا الشمالية انها لا تضمن سلامة هذه الطائرات التي تحلق فوق بحر اليابان القريب من مجالها الجوي. ووصف وزير الخارجية الكوري الجنوبي تهديدات كوريا الشمالية لطائرات الركاب بانها تمثل quot;انتهاكا لقوانين الملاحة الجوية العالمية وعمل غير انساني لا يمكن تبريرهquot;.

من جانبه وصف الناطق باسم الخارجية الأميركية الموقف الكوري الشمالي بانه غير quot;مساعدة كلياquot;quot; وان على بيونيانغ الوفاء بالتزاماتها الخاصة بنزع السلاح بدلا من تهديد سلامة الملاحة الجوية المدنية. وجاءات تهديدات بيونيانغ قبيل انطلاق المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقالت بيونجيانج ان هذه المناورات يمكن ان تؤدي ان مواجهة عسسكرية بين في شبة شبه القارة الكورية ووصفتها بانها استفزازية. وتمر العلاقات بين الكوريتين بمرحلة توتر شديدة وكانت شرارة هذا التوتر انتخاب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك العام الماضي.

وقدمت كوريا الشمالية احتجاجا على هذه المناورات العسكرية السنوية خلال اجتماع غير مسبوق بين المسؤولين العسكريين الكوريين الشماليين وقيادة قوات الامم المتحدة في كوريا الجنوبية التي تتولى قيادتها الولايات المتحدة. وأوضح بيان رسمي كوري شمالي quot;أن سلامة الطائرات الكورية الجنوبية غير مضمونة خصوصا قرب المناطق حيث تجرى عمليات عسكرية.quot;

وتعبر 30 طائرة ركاب مدنية يوميا في الاجواء الكورية الشمالية متجهة الى كوريا الجنوبية او قادمة منها. وتبدأ المناورات التي من المتوقع أن يشارك فيها عشرات الآلاف من الجنود يوم الإثنين المقبل لتستمر 12 يوما. وقد تصاعد التوتر في المنطقة في غمرة تكهنات بإحتمال اجراء كوريا الشمالية تجربة على صاروخ جديد بعيد المدى.