طوكيو: دعا الموفد الاميركي الجديد لكوريا الشمالية ستيفن بوسوارث الجمعة النظام الشيوعي في بيونغ يانغ الى التخلي عن الاطلاق المرتقب لصاروخ سواء كان لارسال قمر صناعي او مجرد صاروخ.

وصرح الموفد للصحافيين عقب محادثات مع وزير الخارجية الياباني هيروفومي ناكاسوني في طوكيو quot;اتفقنا على ان الافضل هو الا تطلق كوريا الشمالية صاروخا سواء كان قمرا صناعيا او مجرد صاروخquot; مضيفا quot;اننا لا نرى فرقا بين الاثنينquot;.

وقد اعلنت بيونغ يانغ انها على وشك اطلاق quot;قمر صناعيquot; تشتبه اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في انه في الواقع تجربة على صاروخ طويل المدى.

واضاف بوسوارث ان الدول المشاركة في المفاوضات السداسية حول نزع اسلحة كوريا الشمالية النووية وهي الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان، تطلب من بيونغ يانغ التخلي عن عملية الاطلاق.

وقال quot;نامل ان تتخلى كوريا الشمالية عن الاستفزاز الذي سيشكله اطلاق الصاروخ واذا لم تتخل عنه واذا تم ذلك فاننا سنقوم بتقييم الوضع لتحديد الطريقة التي يجب الرد بها وما الذي سنفعلهquot;.

واضاف quot;لكنني واثق في قدرتنا على الرد بطريقة جماعيةquot;.

واعلنت الحكومة اليابانية انها مستعدة لاسقاط اي صاروخ كوري شمالي يتجه الى اجوائها.

وقد زار بوسوارث الذي خلف كريستوفر هيل في متابعة الشؤون الكورية الشمالية، الصين على ان يتوجه السبت الى كوريا الجنوبية التي يعرفها جيدا لانه كان سفير الولايات المتحدة هناك.