دبي: يزور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الأمارات في ايار/مايو المقبل لتدشين قاعدة عسكرية فرنسية في العاصمة أبوظبي، على ما أوردت اليوم السبت صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; نقلا عن مصادر فرنسية. وقالت الصحيفة ذات التمويل السعودي، ان فرنسا quot;تسعى الى تعزيز مواقعها في الخليج وقالت مصادر فرنسية رسمية واسعة الاطلاع (..) ان الرئيس الفرنسي سيقوم بزيارة الى المنطقة في شهر ايار/مايو القادم لتدشين القاعدة العسكرية التي تقيمها فرنسا في ابوظبيquot;، ولم تورد تفاصيل اخرى عن زيارة الرئيس الفرنسي للامارات.

وكانت فرنسا التي تقوم بتعزيز تعاونها مع دول الخليج الغنية بالنفط، وقعت في مستهل ايار/مايو 2008 مع الامارات اتفاقا بشأن اقامة قاعدة عسكرية دائمة ستدخل الخدمة في 2009.

واعلن اللفتانت كولونيل تييري فوسالبا المتحدث العسكري الفرنسي حينها ان القاعدة quot;ستكون قاعدة اسنادquot; للقوات الفرنسية التي تتوجه الى المنطقة وquot;للتعاون العسكري مع الاماراتquot;.

وفي كانون الثاني/يناير 2008 قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية لوران تيساير ان انتشار ال 400 عنصر المقرر في القاعدة سيكون متغيرا بحسب درجة انتشار القوات الفرنسية في المنطقة. واوضح ان القاعدة ستستقبل السفن الحربية الفرنسية كما ستكون quot;قادرة على استقبال واسناد الطائرات الفرنسيةquot; التي تأتي للمشاركة في مناورات عسكرية.

وترتبط فرنسا والامارات باتفاقية دفاع وقعت في 1995 وتنص على مناورات عسكرية منتظمة كل اربع سنوات تقريبا. كما ترتبط فرنسا باتفاقية دفاع مع قطر. ولديها ايضا اتفاقية دفاع مع الكويت كما انها تقيم مشاورات وثيقة مع السعودية في مجال التعاون العسكري.