دمشق:اتهم عضو المكتب السياسي وممثل حركة (حماس) في لبنان اسامة حمدان حركة فتح اليوم بعرقلة وافشال الحوار الوطني الفلسطيني الذي يجري في القاهرة. وجاء اتهام حمدان في تصريح للصحافيين اثر لقاء وفد برلماني اوروبي هنا اليوم مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

وقال quot;عندما ذهبنا الى الحوار ذهبنا ونحن ندرك ان العقبات كبيرة لاننا لا نتحدث فقط عن انقسام .. نحن نتحدث عن برنامج مقاومة انتصر في معركة غزة وبرنامج تسوية فشل في المفاوضاتquot;. واضاف quot;رغم ذلك الفريق الذي فشل في التسوية يحظى بدعم دولي وبعض اقليمي واسرائيلي ويظن انه بذلك يستطيع ان يركب المعادلة التي يريدهاquot;.

واضاف حمدان ذهبنا الى هذه المفاوضات بقلب وعقل مفتوح وبيد ممدودة من اجل المصالحة لاننا جادون في ذلك وقدمنا تنازل جوهري في البداية وقلنا ان هذا التنازل لا يعيب الحركة بل هو نوع من التضحية من اجل اصلاح الشان الداخلي الفلسطيني هذا التنازل هو موافقتنا على ان يتم التدرج في الافراج عن المعتقلين والموقوفين من ابناء الحركة في سجون السلطة الفلسطينية.

وجدد حمدان مطالبة حركته بانشاء مرجعية فلسطينية يناط بها الاشراف على مايتم الاتفاق عليه خلال الحوار الفلسطيني ومعنية ايضا بمتابعة الشان الفلسطيني العام والسياسي منه بشكل خاص حتى يتم اعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية معتبرا ان quot;رفض ايجاد هذه المرجعية يعيدنا الى المربع الاولquot;.

وذكر حمدان ان المسالة الثالثة التي نلمس من خلالها محاولة للعرقلة هي الاصرار على ان تعترف الحكومة الجديدة بالكيان الصهيوني وفق شروط اللجنة الرباعية. وقال ان السؤال الذي يطرح هنا اذا كنا نتحدث عن مصالحة وطنية فلسطينية فلماذا يجري الحديث عن شروط اجنبية او خارجية لاتمام هذه المصالحة.

وقال حمدان ان لقاء الوفد البرلماني الاوروبي يعكس امرين الاول ادارك كبير بفشل سياسة اقصاء حماس والقضاء عليها بالحصار والعدوان. واضاف ان الامر الثاني ادراك النواب للخلل الكبير والفادح لادراج حماس كحركة ارهابية على قوائم الاتحاد الاوروبي ومحاولة تصحيح هذا الخلل. واوضح حمدان ان هذه الزيارة هي الاولى المعلنة لوفد برلماني اوروبي لقيادة حماس لافتا الى ان هناك العديد من اللقاءات غير المعلنة التي تمت لوفود اوروبية مع قيادة الحركة.