القاهرة: قررت السلطات المصرية فتح منفذ رفح البري امام الافراد إعتبارا من الأربعاء القادم ولمدة يومين وذلك quot;فى إطار جهود مصر لتخفيف الأعباء عن الشعب الفلسطينيquot; وفقا لمصدر مسؤول.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مصدر رسمى قوله quot;سيتم خلال هذين اليومين السماح بالعبور للعالقين الفلسطينيين من الجانب المصري إلى قطاع غزة، كما سيسمح بالعبور لحاملي الإقامات بمصر والدول الأخرىquot;.
وأضاف quot;سيسمح أيضا بعبور الطلبة الدارسين بمصر والدول الأخرى على أن يحملوا المستندات المؤيدة لذلك بالإضافة للمرضى والجرحى بشرط حصولهم على تحويلات طبية. إضافة للحالات الإنسانيةquot;.
يشار الى ان معبر رفح بين مصر وقطاع غزة يعد باب الخروج الوحيد لفلسطيني القطاع الذي لا تسيطر عليه اسرائيل. وهو مغلق بصورة شبه دائمة منذ اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006 في هجوم شنته مجموعة فلسطينية على مشارف القطاع.
ولا يمكن تسيير المعبر بدون موافقة اسرائيل بموجب اتفاق عقد في نهاية 2005 وينص خاصة على وجود مراقبين اوروبيين وممثلين للسلطة الفلسطينية.
لكن المعبر فتح مؤخرا لفترات قصيرة لايصال المساعدات الانسانية الى قطاع غزة الذي دمره هجوم اسرائيلي استمر 22 يوما من 27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير وادى الى مقتل 1330 فلسطينيا.