السعودية تشدد معارضتها لقرار المحكمة الجنائية بشأن البشير

الرياض: أجرى وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي محادثات في الرياض يوم أمس الأحد مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، وكبار المسؤولين السعوديين. وتناولت المحادثات العلاقة بين إيران والسعودية، بالإضافة إلى الوضع في الخليج والشرق الأوسط. وقال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إن دعم إيران للقضايا العربية يجب أن يكون من خلال الشرعية العربية.

واكد الفيصل في مؤتمر صحفي أن الوزير الإيراني سلم العاهل السهودي رسالة من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد تتعلق بالعلاقات بين البلدين والأوضاع في منطقة الخليج والشرق الأوسط. وقال الفيصلquot; على الرغم من إننا نقدر التأييد الإيراني للقضايا العربية إلا أننا نرى أن هذا التأييد يجب أن يكون عبر بوابة الشرعية العربية ومنسجما مع أهدافها ومواقفها ويعبر عن نصرته لها وليس بديلا عنهاquot;.

من جهة أخرى وصف الوزير السعودي القمة الرباعية التي عقدت في الرياض الأسبوع الماضي بأنها كانت quot;لقاء إذابة الجليدquot;. واضاف سعود الفيصل أنه تم الاتفاق خلال قمة الرياض على توسيع دائرة المصالحة العربية وتكثيفها لتوفير كل أسباب النجاح للقمة العربية المقبلة في الدوحة. وجاءت زيارة متكي إلى الرياض بعدما تزايدت مؤشرات تحسن العلاقات ين السعودية وسورية حليفة ايران الرئيسية في العالم العربي

وخلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة مطلع الشهر الجاري دعا سعود الفيصل الدول العربية الى الاتحاد لمواجهة quot;التحدي الإيرانيquot;. ويقول مراقبون إن النفوذ الإيراني على قوى سياسية مثل حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية تثير قلق دولا في المنطقة منها السعودية. كما يثير البرنامج النووي الإيراني القلق لدى دول الخليج رغم تأكيد طهران أنه لأغراض مدنية.