فاتيكان سيتي: يطلق الفاتيكان نسخة باللغة الصينية من موقعه على الإنترنت في إطار جهد لنشر رسالة البابا بنديكت إلى الصين التي لا تسمح حكومتها الشيوعية للكاثوليك بالإعتراف بسلطته. وقالت بعض المصادر بالكنيسة ودبلوماسيون انهم يخشون ان تقوم السلطات الصينية بحجب الموقع كما كان مصير مواقع اخرى.

وقال الفاتيكان يوم الاثنين ان النسخة الصينية من موقعه على الانترنت www.vatican.va ستطلق يوم الخميس. وهناك بالفعل نسخ بسبع لغات اخرى. وستتاح خطب بابا الفاتيكان ومحتويات اخرى بالصينية التقليدية والصينية المبسطة.

ولا تسمح حكومة الصين الشيوعية لمواطنيها من الكاثوليك بالاعتراف بسلطة بابا الفاتيكان وتجبرهم على ان يكونوا أعضاء في منظمة كاثوليكية تدعمها الحكومة. وينقسم بين 8 ملايين كاثوليكي الي 12 مليونا في الصين بين الكنيسة التي تلقى تأييدا رسميا واخرى quot;سريةquot; موالية للبابا. وبينما اعرب بيان الفاتيكان عن امله في ان يستخدم الموقع quot;مستخدمو الانترنت في انحاء العالمquot; فان مصادر الكنيسة ودبلوماسيون قالوا انهم يخشون ان يتم حجب الموقع.

وقال الاب بيرناردو كيرفيليرا رئيس موقع اخبار اسيا Asia News وهو موقع وكالة انباء دينية متخصصة في شؤون الصين quot;مادام الموقع لا يبث شيئا تعترض عليه الحكومة فلا بأس.quot; وقال كيرفيليرا لرويترز quot;ولكن فور البدء في الحديث عن تعيين اساقفة او التبت او الدالاي لاما فسيحجب الموقع تماما كما حدث دائما مع موقعنا.quot;

وتحجب الصين بانتظام مواقع الانترنت التي تعتبرها غير ملائمة وخاصة تلك التي تنتقد الحزب الشيوعي. وحجب في السابق الدخول الي مواقع صحيفة نيويورك تايمز والنسخة الصينية من هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) وراديو صوت اميركا ووكالة انباء مينج باو في هونغ كونغ ومجلة اسيا ويك.