الرئيس السوداني عمر البشير يصل الى القاهرة
القاهرة:
اكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان الرئيسين السوداني عمر البشير والمصري حسني مبارك ناقشا خلال مباحثاتهما الاربعاء سبل التوصل الى تسوية سياسية للنزاع في دارفور وتامين الاحتياجات الانسانية لسكان الاقليم.
وقال ابو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوداني دينق الور ان quot;مشاورات الرئيسين تركزت حول كيفية التوصل الى تسوية في دارفور وتأمين الوضع الانساني هناك بحيث لا تتاح الفرصة لاي طرف خارجي للتدخل بحجة ان هناك ازمة انسانية في دارفورquot;.
واضاف ابو الغيط ان مصر quot;اوضحت اثناء مشاورات القمة (بين مبارك والبشير) انها تعتزم مساعدة السودان على تجاوز اي ثغرة في الوضع الانساني في دارفورquot;.
وتابع ان quot;مصر ستدعو منظمات المجتمع المدني المصرية والعربية والافريقية والاسلامية للتواجد على ارض دارفور والعمل على تجاوز اي ثغرة هناك بسبب خروج المنظمات الدوليةquot;.
وكانت السلطات السودانية طردت 13 من منظمات الاغاثة الدولية العاملة في دارفور في اعقاب اصدار المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من الشهر الجاري مذكرة توقيف بحق البشير الذي وجهت اليه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور حيث اندلعت حربا اهلية قبل ست سنوات.
وغادر الرئيس البشير القاهرة بعد الظهر القاهرة بعد زيارة استغرقت ساعتين ونصف الساعة هي الثانية التي يقوم بها خارج السودان منذ صدور مذكرة التوقيف الدولية بحقه.