قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سانتياغو: يتوقع مشاركة عدة قادة من وسط اليسار بمن فيهم نائب الرئيس الاميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في قمة القادة quot;التقدميينquot; الجمعة في تشيلي بهدف رسم ملامح الرد على الازمة.

ويرتقب وصول ستة رؤساء دول وحكومات من بينهم رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو والنرويجي يانس ستولنبرغ والرئيس البرازيلي لويز اناسيو لولا دا سيلفا الى منتجع فينا دل مار للمشاركة في المؤتمر الذي سيدوم يومين ويفتتح صباح الجمعة بمناقشات يجريها اقتصاديون ونواب وموظفون كبار.

وتنعقد quot;قمة التقدميينquot; السادسة التي بادر بها سنة 1999 الرئيس الاميركي بيل كلينتون عشية قمة العشرين التي تجمع كبرى الدول النامية والناشئة في الثاني من نيسان/ابريل في لندن.

وفي مقال صحافي نشر الجمعة دعت الرئيسة الاشتراكية التشيلية ميتشيلي باتشليت نظراءها من وسط اليسار الى اغتنام الفرصة quot;لتغيير مجرى التاريخquot; من اجل quot;مرحلة جديدة في العولمةquot; تكون اكثر اندماجا وتركز على القطاع العام.

وكتبت في المقال الذي نشرته صحيفة الباييس في مدريد والمركوريو في سنتياغو quot;بامكاننا بلورة عقد اجتماعي جديد شامل لانه اما ان نحكم سويا خلال القرن الحادي عشر او لا يحكم احدquot;.

ويتوقع ان تلقي الرئيسة التشيلية ونظيرها البرازيلي وغوردن براون الذي سيصل ظهرا الى تشيلي، كلمة خلال الجلسة العامة مساء.

واعلن جو بايدن الذي وصل ليل الخميس الجمعة انه ينوي اجراء مشاورات مع عدد من قادة دول جنوب اميركا ليحضر معهم قمة الاميركيتين التي ستنعقد في منتصف نيسان/ابريل في ترينيداد وتوباغو والتي ستكون اكبر ملتقى في القارة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.