واشنطن:أعلن هنا الليلة أن الرئيس الاميركي باراك أوباما سيبحث مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في لندن الاسبوع المقبل دور دول الخليج في تفعيل التنسيق الاقليمي بين الدول المانحة ضمن مجموعة الاتصال الجديدة لأفغانستان وباكستان.

وقال نائب مستشار الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية دينيس ماكدونو في مؤتمر صحافي عبر الهاتف ان اوباما سيناقش السياسة الامريكية الجديدة في افغانستان وباكستان مع الملك عبدالله في اجتماع ثنائي على هامش قمة مجموعة ال20 في لندن.

واضاف ماكدونوان اوباما يسعى الى quot;فهم أفضلquot; للكيفية التي يمكن لدول الخليج مساعدة باكستان وأفغانستان اضافة الى بحث البرنامج النووي الايراني مع الحلفاء الأوروبيين.

من جانبه قال السكرتير الصحافي للبيت الابيض روبرت جيبس في المؤتمر نفسه ان من أهداف اجتماع مجموعة ال20 اتخاذ اجراءات عالمية quot;متضافرةquot; لاطلاق النمو الاقتصادي العالمي ووضع quot;خطة اصلاحquot; لمنع تكرار الأزمات الاقتصادية العالمية.

وأكد ان بلاده ستلتزم بما تتوصل اليه قمة المجموعة مشيرا الى ان بلاده سبق واتخذت خطوات هذا الاسبوع لاصلاح النظام المالي الاميركي.

من ناحيته قال نائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاقتصادية الدولية مايكل فرومن في المؤتمر نفسه ان للولايات المتحدة أهدافا رئيسية ستطرح خلال اجتماع المجموعة منها المساعدة على استعادة النمو الاقتصادي العالمي ووضع خطط كبيرة لحفز الاقتصاد والحصول على قروض تتدفق من جديد.

وقال ان الرقابة التنظيمية ستكون موضوعا آخر لمجموعة ال20 وتحقيق التعاون بين الهيئات التنظيمية quot;عبر الحدودquot; بشأن اصلاح المؤسسات المالية.

من جانب آخر قال ماكدونو ان اوباما سيزور انقرة في الخامس من الشهر المقبل حيث يجتمع مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس وزرائه رجب طيب اردوغان.

واكد ان واشنطن تعتبر تركيا عنصرا أساسيا وحيويا في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وقد quot;قامت بدور رائد في المفاوضات السورية الاسرائيليةquot; وهي quot;بمنزلة الجسر الحقيقي بين آسيا وأوروباquot;.