أسامة مهدي من لندن: اكدت قيادة خطة فرض القانون في بغداد ان قائد صحوة منطقة الفضل في العاصمة المعتقل متهم بقيادة جناح عسكري مسلح لحزب البعث فيما قالت وزارة الداخلية ان المواجهات المسلحة التي نشبت معه ومساعديه ادت الى مقتل رجل امن .

وقال الناطق الرسمي باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا أن قائد صحوة الفضل عادل المشهداني متهم بقيادة جناح عسكري مسلح لحزب البعث المنحل. واضاف ان المشهداني متهم أيضا بالخروج على القانون إضافة الى ارتكابه جرائم قتل بحق الابرياء . واشار الى انه سيحال الى القضاء لمحاكمته عن الاتهامات الموجهة اليه . واوضح أن التهمة الابرز الموجهة الى المشهداني الذي اعتقل الليلة الماضية هي قيادته جناح عسكري مسلح لحزب البعث المنحل مؤكدا ان هذا يشكل مخالفة دستورية كما نقل عنه مركز الاعلام الوطني التابع لمجلس الوزراء في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; بعد ظهر اليوم .

ومن جهتها اشارت وزراة الداخلية الى انه استمراراً في الجهود التي تبذلها والهادفة إلى تعزيز الأمن والاستقرار quot; عن طريق ضرب الأوكار الإرهابية كافة وكل من يحاول المساس بأمن واستقرار العراق واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة تمكنت قوة من لواء الرد السريع في الوزارة وبمساندة اللواء 43 من وزارة الدفاع من إلقاء القبض على الإرهابيين عادل كريم شاكر المشهداني مسؤول صحوة منطقة الفضل في بغداد ومساعده سلمان قدوري وبحوزتهم المبارز
الجرمية التالية..

1 . مستمسكات ثبوتية
2 . مسدس عيار 9 ملم عدد 1
3 . موبايل عدد 4
4 . عتاد BKC 8000 إطلاقة
5 . عتاد كلاشنكوف 6350 إطلاقة و700 إطلاقة مسدس و400 إطلاقة رمان صوتي .
وقد نفذت القوة واجبها باعتقال العناصر المطلوبة وأدى الحادث إلى استشهاد
أحد منتسبي فوج طوارئ الرصافة وإصابة آخر بجروحquot; .

وقد فرضت القوات الاميركية والعراقية اجراءات مشددة على مداخل الفضل اقدم مناطق وسط بغداد، في اعقاب اشتباكات دارت امس السبت اثر اعتقال قائد الصحوة هناك .

وانتشرت عربات مدرعة اميركية وعراقية في الشارع الرئيسي للمنطقة كما انتشر قناصة وجنود في الطرق الرئيسية. ومنذ اعتقال قائد صحوة الفضل عادل المشهداني من قبل قوة عراقية خاصة بدأت اشتباكات بين قوات الصحوة التي يطلق عليها الاميركيون quot;ابناء العراقquot; والجيش العراقي.

وقتل شخصان واصيب 15 اخرون بينهم سبعة من الصحوة واربعة جنود بجروح في الاشتباكات وهي الاولى منذ حوالى عام في وسط بغداد.

وقد اغلقت فان القوات العراقية الطرق الرئيسية التي بدت خالية تماما في الفضل فيما تحلق مروحيات اميركية فوق المنطقة. وتطلب القوات الاميركية عبر مكبرات الصوت تسليم الاسلحة في مركزين بين الثامنة صباحاومنتصف النهار .. وتؤكد ان quot;كل من يواصل الاحتفاظ بالسلاح بعد انتهاء المهلة المحددة يعتبر ارهابياquot;.

من جهته، قال احد عناصر الصحوة في تصريح صحافي ان quot;عناصرنا يحملون اسلحتهم ويواصلون الانتشار في ازقة المنطقة دون اطلاق نارquot;. واشار الى quot;قيام عدد من الجنود العراقيين اثناء الاشتباكات بتسليم انفسهم للصحوة التي قامت بدورها بتسليمهم الى القوات الاميركيةquot;.

حيث كانت القوات الاميركية قد باشرت بتشكيل قوات الصحوات هذه منذ عام 2006 من عناصر سنية للتصدي لمسلحي القاعدة ونجحت من طردهم من اكثر من منطقة عراقية وخاصة من معاقلها الرئيسية السابقة في محافظة الانبار الغربية السنية.