لاجوس: قال متحدث باسم الشرطة ومصادر امنية في نيجيريا يوم الاحد ان الشرطة حررت عاملا لبنانيا مخطوفا من موقع بناء على حافة بحيرة في لاجوس المركز التجاري بالبلاد وقتلت ستة من الخاطفين.
وأضاف أن الضباط استعادوا 230 الف دولار دفعت فدية للخاطفين الذين حاولوا يوم الاثنين الماضي وهم يرتدون زي الشرطة خطف اثنين من الاجانب من موقع انشاء بنك مطل على الماء بجزيرة فيكتوريا احدى افخم وأغلى المناطق في لاجوس لكن احدهما تمكن من الفرار.
وقالت المصادر ان الخاطفين وصلوا الى موقع الانشاء في زورق سريع.
وقال فرانك مبا المتحدث باسم شرطة لاجوس quot;رجالنا اشتبكوا في معركة بالبنادق مع الخاطفين بعدما وضعوا ايديهم على فدية تصل الى 30 مليون نايرا. انقذوا الاسير دون ان يلحق به اذى كما استردوا الفدية التي بلغت 30 مليون نايرا.quot;
واضاف quot;لسوء الحظ قتل ستة من الخاطفين في الاشتباك.quot;
وتشيع عمليات الخطف التي يقوم بها مسلحون في زوارق سريعة في روافد وخلجان دلتا النيجر قلب صناعة النفط والغاز في أفريقيا لكنها نادرة في لاجوس اكثر مدن نيجيريا سكانا وحيث يعيش 14 مليون نسمة.
وفي السنوات الاخيرة نقلت كثير من شركات النفط العالمية وغيرها العاملين المغتربين فيها من الدلتا الجنوبية المضطربة الى لاجوس بسبب تدهور الوضع الامني في المنطقة.
وهددت نقابات عمال النفط في نيجيريا مرارا بتنظيم اضرابات يمكن ان تشل صناعة النفط في البلاد احتجاجا على انعدام الامن في المنطقة المضطربة التي تمثل كل انتاج نيجيريا من النفط تقريبا.