طوكيو: نشر الجيش الياباني وحدات من صواريخ باتريوت الموجهة المضادة للصواريخ في العاصمة طوكيو وضواحيها استعدادا لاطلاق كوريا الشمالية صاروخا الشهر المقبل، حسب ما اعلنت وزارة الدفاع اليابانية الاحد.
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع انه تم وضع منصتين لاطلاق صواريخ باتريوت امام مبنى وزارة الدفاع في وسط العاصمة طوكيو.
واضاف ان الصواريخ موجهة الى الاجواء في المنطقة الشمالية الغربية، وهي الجهة التي يتوقع ان يمر بها الصاروخ الذي تعتزم كوريا الشمالية اطلاقه في الفترة من 4 الى 8 نيسان/ابريل.
واعلنت بيونغ يانغ انها ستطلق قمرا صناعيا للاتصالات فوق الاجزاء الشمالية من المناطق اليابانية، الا ان الولايات المتحدة وحليفتها الاسيوية تشتبهان في ان عملية الاطلاق هي مجرد غطاء لتجربة صاروخ بالستي.
وافاد المسؤولون انه تم نشر وحدات صاروخية اخرى في مراكز للقوات البرية والجوية اليابانية في سايتاما شمال طوكيو وفي شيبا جنوب شرق العاصمة.
كما يقوم الجيش الياباني بنقل الوحدات الى شمال اليابان، فيما ابحرت مدمرتان الى بحر اليابان للاستعداد لاعتراض الصاروخ الكوري الشمالية، حسب مسؤولين.
وحذرت كوريا الشمالية من انه من المرجح ان يسقط احد اجزاء الصاروخ في بحر اليابان قبالة مقاطعة اكيتا الشمالية في اليابان، بينما سيسقط الجزء الثاني من الصاروخ في مياه المحيط الهادئ بين اليابان وهاواي.
وحثت طوكيو بيونغ يانغ مرارا على الامتناع عن اطلاق الصاروخ محذرة من ان ذلك يمكن ان يعد انتهاكا لقرارات الامم المتحدة السابقة، فيما قالت كوريا الشمالية انها ستعتبر اي اعتراض للصاروخ عملا حربيا.