موسكو: أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في مؤتمر صحفي نظمته وكالة نوفوستي اليوم، أن مجلس الأمن الدولي لا ينظر في فرض عقوبات إضافية ضد إيران بسبب برنامجها النووي. وأعاد تشوركين إلى الأذهان أن الجانب الروسي يرى أنه يتعين على الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تلعب دورا رئيسيا في حل قضية إيران النووية، وأن تنظر في ما يجري في هذا البلد، وأن تتأكد من أن البرنامج النووي الإيراني لا يستهدف الحصول على أسلحة الدمار الشامل. وأضاف الدبلوماسي الروسي أن المجتمع الدولي يأمل في قيام حوار بناء بين الولايات المتحدة وإيران، من شأنه أن يساهم بقسط كبير في تسوية مشكلة الملف النووي الإيراني.

كما دعا تشوركين إلى حل القضية الإيرانية بالوسائل الدبلوماسية والسياسية، وأعرب عن تمنياته ألا يعود مجلس الأمن الدولي إلى سياسة فرض عقوبات ضد طهران. وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في وقت سابق، أن روسيا ترحب بكلمة الرئيس الأميركي باراك أوباما التي وجهها إلى الشعب الإيراني بمناسبة عيد نوروز. وقال ريابكوف: quot;من المهم بالنسبة لنا، أن الإدارة الأميركية تسعي للقيام بخطوات للتوصل إلى اتفاق مع طهران في الميدان السياسي الدبلوماسي. وإننا نعتبر هذا الطريق الأمثل من ناحية تبديد قلق الولايات المتحدة والمجتمع الدولي من تنفيذ إيران برنامجها النوويquot;.

وذكّر بأن قرارات مجلس الأمن الدولي وتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد عكست هذا القلق. وأشار ريابكوف إلى أن quot;روسيا ترى أنه لا يمكن تقويم الثقة بالطابع السلمي البحت للبرنامج النووي الإيراني إلا بالطرق السياسية الدبلوماسية والجهود التي ترمي إلى الحوار مع إيران بالذاتquot;.

وأكد أن روسيا لا تزال ترى أنه لا توجد إي مؤشرات لتحويل البرنامج النووي الإيراني إلى الأغراض الحربية. وكان أوباما قد توجه في خطاب تم بثه في 20 مارس الجاري، إلى القادة الإيرانيين مباشرة، وعرض عليهم تجاوز الخصومة المستمرة منذ ثلاثين عاما.