بكين: قالت وكالة أنباء شينخوا يوم الثلاثاء أن الصين تعهدت بتقديم 75 مليون دولار مساعدة لأفغانستان خلال الخمسة الأعوام المقبلة في مؤتمر دولي عقد في لاهاي. وتشعر الصين التي لها حدود جبلية قصيرة مع افغانستان بالقلق خشية ان يساهم المقاتلون الذين تدربوا في الحروب هناك في زعزعة استقرار منطقتها الغربية سنكيانج موطن مسلمي اليوغور الناطقين بالتركية.

وقال وو داوي نائب وزير الخارجية الصيني quot;يساند الجانب الصيني بقوة جهود مكافحة الارهاب في كل مظاهره.quot; واضاف قوله quot;وفي الوقت نفسه فاننا نرى انه يجب بذل جهود مكافحة الارهاب لمعالجة الاعراض والاسباب الجذرية وخاصة لتفادي وقوع اصابات بين المدنيين. ويجب بذل جهود للقضاء على مرتع الارهاب من خلال التنمية السلمية.quot;

وقال وو ان الصين سوف تستمر في تقديم المعونة في مجالات مثل بناء القدرات تلبية لطلب الحكومة الافغانية وسوف تستمر في تشجيع الشركات الصينية على المشاركة في اعمار افغانستان.

وتقوم جيناجكسي كوبر أكبر شركة لانتاج النحاس في الصين بتطوير منجم ايناك للنحاس في افغانستان. وقال وو ان الصين تأمل ان تضطلع الحكومة الافغانية والجيش الافغاني في اقرب وقت ممكن بمسؤولية الحفاظ على امن بلادهم واستقرارها. ودعا وو الامم المتحدة الى الاستمرار في القيام بدور رائد في تنسيق جهود المساعدات الدولية لافغانستان. وقال ان الصين تحبذ ايضا دورا نشطا لمنظمة تعاون شنغهاي -وهو تجمع لدول اسيا الوسطى- في افغانستان.